كتبت :أميرة خالد

شهد العرض العالمي الأول لفيلم «مودي – ثلاثة أيام على جناح الجنون»، ضمن فعاليات الدورة 72 لمهرجان سان سيباستيان السينمائي، في إسبانيا أمس، خارج المسابقة الرسمية، حضور كوكبة من الفنانين العالميين، وهو العمل الذي يخرجه النجم الأمريكي جوني ديب في ثاني تجاربه الإخراجية ويقوم ببطولته أيضًا، وهو الفيلم الذي يحظى بدعم مؤسسة البحر الأحمر السينمائي.

 

 

يمثل فيلم «مودي» عودة قوية للنجم جوني ديب، إلى مشهد الإخراج السينمائي بعد انقطاعه لأكثر من 25 سنة، ويشارك في بطولته ريكاردو سكامارشيو، أنطونيا ديسبلا، ستيفن جراهام، برونو غويري، ريان مكبارلاند، لويزا راينيري، سالي فيليبس، بالإضافة إلى النجم آل باتشينو، الذي يجتمع مع ديب للمرة الأولى منذ فيلم «دوني براسكو» عام 1997.

 

 

 

 

تدور أحداث فيلم مودي حول حياة الفنان الإيطالي «أميديو موديلياني»، خلال 48 ساعة تغيرت حياته رأسا على عقب، يمر فيها بالعديد من الأحداث المثيرة والمضطربة في شوارع وأزقة مدينة باريس المتأثرة بأهوال الحرب العالمية الأولى.

 

 

يجد مودي نفسه في مطاردة مع الشرطة، ورغم رغبته الشديدة في إنهاء مسيرته الفنية ومغادرة المدينة، إلا أن هذا القرار يلقى معارضة من قبل زملائه: الفنان الفرنسي موريس أوتريلو، والفنان البيلاروسي شايم سوتين، بالإضافة إلى ملهمته وعشيقته الإنجليزية، بياتريس هاستينغز.

 

 

يلتمس مودي النصيحة من صديقه البولندي وتاجر الفنون ليوبولد زبوروفسكي، لكن تصل الأحداث إلى ذروتها عندما يواجه جامع أعمال فنية قد يغير مجرى حياته.

من جانبها أقامت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي برنامجا تدريبيا أثناء تصوير فيلم «مودي»، بهدف تمكين المواهب السينمائية الصاعدة في السعودية للاستفادة من الخبرات السينمائية العالمية في مختلف أقسام الصناعة.

فيلم «مودي» تم تمويله من جانب «برنامج البحر الأحمر لتمويل الإنتاجات العالمية» للارتقاء بالمشهد السينمائي المحلي والعالمي، وإثراء سردّياتها القصصية المتنوعة والآسرة على الشاشة الكبيرة.

ومن الأفلام الذي دعمها البرنامج فيلم «فيراري» الذي افتتح مهرجان البندقية السينمائي والمرشح لجائزتي أوسكار للمخرج الأمريكي «مايكل مان»، إلى جانب فيلم الإثارة الجاسوسية «The Ministry of Ungentlemanly Warfare» للمخرج البريطاني غاي ريتشي، عن قصة تدور أحداثها في فترة الحرب العالمية الثانية.