كتبت : مريم يعقوب
استعدادات مكثفة يشهدها المهرجان القومى للمسرح المصرى، برئاسة الفنان محمد رياض، فى دورته الـ 17، التى تحمل اسم «سيدة المسرح العربى» سميحة أيوب، وتتكون اللجنة العليا للمهرجان، من الفنان ياسر صادق، مدير المهرجان، وعدد من الأعضاء منهم المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافى، الدكتور وليد قانوش، رئيس صندوق التنمية الثقافية، والفنان إيهاب فهمى، رئيس المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، الناقدة عبلة الروينى، والسيناريست الدكتور مدحت العدل، الناقدة والكاتبة علا الشافعى، السيناريست وليد يوسف، ماجدة عبد العليم، منسق عام المهرجان.
ويقدم مجموعة متميزة من المدربين فى الورش التدريبية المتنوعة، حيث يقدم المخرج محسن رزق، ورشة الإخراج، بينما التمثيل يقدمها الدكتور علاء قوقة، وكذلك ورشة الكتابة المسرحية، يقدمها د.أيمن عبد الرحمن، بينما السينوغرافيا يقدمها المهندس حازم شبل، ويقدم ورشة الإلقاء المدرب خالد عبد السلام.
ويواصل المخرج محسن رزق، اختبارات ورشة الإخراج المسرحى، بمركز الهناجر للفنون، وتشهد اختبارات الدورة فى كل الورش هذا العام إقبالا كبيرا من المهتمين بالمسرح والفنون من جميع محافظات مصر.
ويجرى المخرج حاليا مقابلات مع المتقدمين للورشة لانتقاء العدد المناسب الذى سيتأهل للحصول على ورشة الإخراج، وقد تقدم لها ما يقرب من 550 متقدما من أعمال مختلفة.
واختارت إدارة المهرجان القومى للمسرح، المخرجة بتول عرفة، لتولى مهمة إخراج حفل افتتاح الدورة الـ 17.
ويواصل الدكتور أيمن عبد الرحمن الكاتب المسرحى والمخرج المعروف اختبارات ورشة التأليف المسرحى بالمهرجان، والمعروفة بدورة «سميحة أيوب».
وأجرى الدكتور أيمن عبد الرحمن مقابلات مع المتقدمين للورشة بمقر المجلس الأعلى للثقافة، لانتقاء العدد المناسب الذى سيتأهل للحصول على الورشة خلال الدورة المقبلة، وقد تقدم لتلك الورشة حوالى «250» عنصرا بشريا من أعمار مختلفة.
ويستهدف المهرجان القومى للمسرح المصرى عرض نماذج متميزة مما قدم فى فضاءات العرض المسرحى فى مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصرى المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصرى، وكذلك تشجيع المبدعين من فنانى المسرح على التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة فى صناعة مستقبل أفضل للوطن.
كما تولى الدكتور أحمد مجاهد، رئاسة لجنة الندوات، وذلك بإجماع كل أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، وخلال الفترة المقبلة سيتم إعلان المهرجان عن تفاصيل المحاور الفكرية فى الندوات، وأسماء المشاركين فى الندوات المتعددة بالفعاليات.
أعلن المهرجان شروط مسابقتى المقال النقدى، والدراسة النظرية، جاءت شروط مسابقة المقال النقدى التطبيقى، كالتالى: يشترط أن يكون المقال قد نُشر فى الفترة ما بين «1 يوليو 2023 حتى 30 يونيو 2024»، فى إحدى الجرائد الورقية أو الإلكترونية وأن يتكون من 1500 إلى 2000 كلمة ويتم تحرير استمارة الاشتراك عبر موقع المهرجان وصفحته الرسمية على السوشيال ميديا، أما عن شروط مسابقة الدراسة النظرية «البحثية»، فمن أهمها أن تتكون الدراسة بحد أدنى من 10000 كلمة، وألا تكون قد نُشرت من قبل، وألا يكون المتقدم قد نال عن هذه الدراسة أى درجة علمية أو ترقية أو فازت فى أى مسابقة من قبل، ويتم تحرير استمارة الاشتراك عبر موقع المهرجان وصفحته الرسمية على السوشيال ميديا.
وكان المهرجان قد فتح باب المشاركة فى مسابقة العروض المسرحية بدورته الـ 17، بداية من 20 مايو 2024 وحتى يوم 1 يوليو 2024، وقد حددت إدارة المهرجان الشروط اللازمة للمشاركة فى مسابقة «العروض المسرحية»، وأول تلك الشروط أن تكون العروض الراغبة فى المشاركة منتجة فى الفترة ما بين 1 يوليو 2023 حتى 30 يونيو 2024، كما يجب أن يكون العرض قد تم عرضه على الجمهور لمدة يومين على الأقل، وتقديم ما يثبت ذلك. ومن الشروط: أن تتحمل الفرق المشاركة نقل وتركيب الديكورات ومستلزمات العرض، ولا تتحمل إدارة المهرجان توفير قطع ديكور أو أثاث أو إكسسوار، وتقبل الفرقة تقديم العرض فى المسارح المتاحة لإدارة المهرجان، ولا يحق لها تحديد أو اختيار مسرح بعينه أو طلب تغيير المسرح بعد وضع الجدول وإخطار الفرقة، ويحق لإدارة المهرجان تحديد موعد العرض فى التاريخ والمكان المناسبين «داخل المدة المقرّرة لانعقاد المهرجان».
وتضمنت الشروط أيضا ألا يحق للفرقة اختيار موعد محدد أو طلب التغيير بعد وضع الجدول، ويمكن لإدارة المهرجان توفير أجهزة مؤثرات إضافية مثل الفيديو بروجكتور فى حال طلبها فى الاستمارة، والمدة الزمنية للعرض لا تزيد على ساعتين ولا تقل عن نصف ساعة، وترفق بالاستمارة بطاقة تقنية للديكور والإضاءة والصوت، ورابط العرض بالاستمارة الإلكترونية، لتخضع لمشاهدة لجنة اختيار العروض، كما يرفق بملف العرض بعض الصور الفوتوغرافية عالية الجودة، ويرفق باستمارة المشاركة سيرة ذاتية لكل من المخرج والمؤلف، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على موافقة ترخيص من الرقابة على المصنفات الفنية للنص وللعرض بوقت مبكر للحصول على الترخيص وتقديمه ضمن أوراق التقدم للمسابقة، وذلك على مسؤولية الفرقة، كما يعتبر التوقيع بالموافقة على تلك الشروط جزءًا أساسيًا من قبول الترشيح، وعلى الفرق تحضير «بانفلت» مدون بداخله اسم الممثل والشخصية التى يؤديها فى المسرحية مع الصورة، ويجب أن يكون تسجيل العرض المسرحى صالحا هندسيًا «صوتا وصورة»، والعرض غير الصالح هندسيًا يستبعد من المشاركة.
كما أعلن مهرجان المسرح المصرى عن شروط التقديم والمشاركة فى مسابقة التأليف المسرحى والتى سيطلقها المهرجان باسم الكاتب الراحل الدكتور علاء عبد العزيز، وسيتم فتح باب التقديم بالنصوص والتى بدأت الجمعة 17 مايو، وتستمر حتى الأربعاء 5 يونيو، حيث تكون المسابقة مفتوحة أمام كتاب المسرح المصريين من كل محافظات جمهورية مصر العربية.
ومن شروط التقديم لمسابقة التأليف المسرحى، ألا تزيد سن المتقدم على 40 عاما، والمسابقة متاحة باللغتين العامية والفصحى، ويشترط أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، وألا يكون قد فاز فى هذه المسابقة من قبل، وألا يكون النص المتقدم قد فاز بأى جائزة من أى جهة أو مسابقة بأى مهرجان، وألا يكون قد تم تقديم النص على المسرح بشكل احترافى وأن يكون تأليفًا أصيلا غير مأخوذ عن نص آخر أو مترجم، وألا يقل عدد صفحات النص المسرحى عن 20 صفحة مقاس (A4) منسوخة على الكمبيوتر، وأن يكون حجم النص (فونت 14)، وألا يكتب المتسابق اسمه على النص المقدم، ولا يحق للمتقدم الاشتراك بأكثر من نص، وتستبعد الأعمال غير الملتزمة بشروط المسابقة، والتقديم سيكون (أون لاين) عبر الموقع الرسمى للمهرجان القومى للمسرح المصرى.
أحدث التعليقات