كشفت شام الذهبي، ابنة الفنانة السورية أصالة نصري، عن تجربتها في خسارة نحو 30 كيلوغرامًا من وزنها خلال عام واحد تقريبًا، وذلك عندما كانت في سن الـ21. وأوضحت شام أنها تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز عبر الالتزام بالصيام المتقطع والامتناع عن تناول الحلويات والوجبات الخفيفة.

وفي الفيديو الذي نشرته على حسابها في إنستجرام، قالت شام: “أنا خسيت 30 كيلو في سنة، وكان عندي 21 سنة لما قررت إني أخس ويكون جسمي صحي أكتر”. وأشارت إلى أنها قررت الامتناع عن تناول الحلويات والوجبات الخفيفة، وأنها بدأت تأكل وجبة واحدة في اليوم.

وتابعت شام: “بنصح بالصيام المتقطع، وبنصح كل شخص لو عايز يعمل حاجة يبدأ فيها في أقرب وقت.. وبالمناسبة أنا بطلت الحلويات لمدة سنة ونص”.

وعلى الرغم من نجاحها في تحقيق هذا الإنجاز الذي شاركته مع متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن بعض المتخصصات في مجال التغذية حذرن من خطورة هذه الطريقة السريعة لفقدان الوزن على الصحة الجسدية والنفسية.

وقالت الطبيبة رنا: “الطريقة السريعة لفقدان الصحة الجسدية والنفسية Crash diet او starvation diet ترهق الجسم، ويمكن لأنك كنتي صغيرة جسمك استحمل، بس أنا متأكدة إنه كان عندك أعراض تعب وإرهاق أو دوخة أو شيء تاني”.

وأضافت الطبيبة: “الطريقة غلط جداً، والصيام المتقطع مش للكل خاصة النساء؛ لازم يكونوا حذرين بالنسبة لساعات الصيام، واللي عندهم إرهاق كظري أو مشاكل بالغدة الدرقية ينتبهوا”.

كما علقت المتخصصة لميس: “يمكن نية الفيديو من طرفك سليمة، لكن النية لا تكفي لما نكون عم نحكي عن موضوع علمي وعم يتابعنا ملايين الأشخاص منهم الأطفال والكبار، اللي طبقتيه يقع تحت مسمى الـcrash dieting، وهالحكي مئات الدراسات العلمية بتوضح ضرره على الصحة الجسدية والنفسية أيضا”.

وتابعت المتخصصة: “الحرمان هاد والعجز المبالغ به بالسعرات بضل أثره على مدار سنوات، وبيخلق حالة مأساوية للجسم- طبعاً عدا الكم الهائل من الفيتامينات والمعادن والمغذيات اللي بتنفقد، الجوانب السلبية لكلامك اللي طرحتيه تكاد لا تُعد ولا تُحصى”.