تقدمها: ريهام محمد

القبض على السيد المسيح بمساعدة يهوذا الإسخريوطي أحد تلاميذ يسوع

آلام المسيح (بالإنجليزية: The Passion of the Christ)‏ فيلم أصدر عام ٢٠٠٤ ساعد في كتابته وإنتاجه الممثل ميل غيبسون وأخرج الفيلم بمفرده، الفيلم مقتبس من الأحداث في الفترة الأخيرة من حياة السيد المسيح ويبدأ الفيلم بمشهد يصور السيد المسيح وهو يصلي في بستان جثسيماني.

وبعد ذلك يُقبض على السيد المسيح ويُؤخذ إلى المحاكمة أمام بيلاطس البنطي. ويحكم على السيد المسيح بالصلب، ويُؤخذ إلى الجلجلة حيث يُصلب.

ومن ثم قيامة المسيح، الفيلم ينطق باللغات الآرامية واللاتينية والعبرية ويُعتبر فيلم الآم المسيح أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ إيرادات صندوق التذاكر في الولايات المتحدة.

قصة الفيلم

في وقت ما بحدود العام ٣٠م، في فلسطين، أحد المقاطعات الرومانية آنذاك، بدأ يسوع الناصري بالتعليم والتبشير علناً بتعاليم دينية غير اليهودية والوثنية.

أما الشعب اليهودي، فقد كان ينتظر لقرون عديدة، مجيء المخلص المنتظر المعروف بالمسيَا، الذي كان يتوقع أن يعيد لإسرائيل أمجادها القديمة ويخلص أرض اليهود المقدسة من الشر والهزائم.

بالنسبة للكثيرين، كان يسوع هو هذا المسيَا المنتظر.

فقد تبع يسوع الذي رافقه تلاميذه الإثني عشر كثير من عامة الناس في الجليل واليهودية، مؤمنين بكونه المسيَا. وعلى النقيض من ذلك، كان ليسوع كثير من الأعداء، فقد بدأ السنهدرين، وهو المجلس اليهودي الحاكم، المؤلف من كهنة اليهود والفريسيين، بالتآمر على يسوع للتخلص منه.

تم هذا بمساعدة يهوذا الإسخريوطي، أحد تلاميذ يسوع، الذي ساعد السنهدرين في القبض على يسوع وتسليمه للسلطات الرومانية الحاكمة، متَهمينه بخيانة الدولة الرومانية. ومع أن يسوع أصرَ على أن مملكته هي روحية سماوية وليست أرضية إلاَ أن الحاكم الروماني أمر بأن يؤخذ يسوع خارج القدس ويصلب.

ولأول مرة في تاريخ السينما يساهم فيلم في دفع عدد من المجرمين إلى الاعتراف بجرائم كانوا قد ارتكبوها سابقا.

ففي النرويج اعترف أحد النازيين الجدد ويبلغ من العمر ٤١ عاما بمسؤوليته عن تفجيرين وقعا قبل عشرة أعوام بعد شعوره بالندم عقب مشاهدته لفيلم “آلام المسيح”.

وقد اتهمته الشرطة بتخريب ممتلكات، حيث لم يقتل أحد في التفجيرين عامي ١٩٩٤ و١٩٩٥ أثناء موجة من معارك الشوارع بين النازيين الجدد والفوضويين.

أما في أميركا فقد قام رجل في ولاية تكساس بالاعتراف الأسبوع الماضي بعد مشاهدته الفيلم بأنه قتل فتاة في التاسعة عشرة من عمرها كانت حاملا منه.

ولا يزال “آلام المسيح” يلقى إقبالا كبيرا وذلك بعد ثلاثة أسابيع من بدء عرضه في الولايات المتحدة محققا إيرادات تزيد عن ٣٠٠ مليون دولار.

أبطال الفيلم

المخرج والكاتب ميل غيبسون وبنيديكت فيزجيرالد

جيم كافيزل

مايا مورجنستيرن

مونيكا بليوشي

هرستو ناومف شوبف

ماتية سبراغيا

روزاليندا كالانتينو

تاريخ الصدور:

٢٥ فبراير ٢٠٠٤

مدة العرض:

١٢٧ دقيقة