انطلقت صباح اليوم السبت، مراسم تتويج تشارلز الثالث، ملكاً على بريطانيا، بظهوره إلى جانب زوجته كاميلا في قصر باكنغهام، وقد استقلاً العربة الملكية ليقوما بالرحلة إلى ويستمينيستر، وكلاهما يرتدي رداء الدولة الرسمي الخاص بالتتويج.
وكانت كنيسة ويستمنستر قد فتحت في وقت سابق اليوم أبوابها، حيث سيتم التتويج، وبدأ وصول الضيوف الأوائل، في حين سيدخل الملك والملكة من الباب الغربي الكبير.
انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكا على عرش بريطانيا - وكالة سند للأنباء

 

 

ويجري هذا الحدث التاريخي، بحضور لقادة ورؤساء حكومات وممثلي مختلف دول العالم بطقوس تستغرق ساعتين برئاسة أسقف كانتربري جاسن ويلبي، وهو تقليد متوارث من ألف عام عن أسلاف الملك وعددهم 39 تُوّجوا في كنيسة ويستمنستر منذ عام 1066.
وشوهد الأمير هاري، الذي تخلى عن منصبه في العائلة الملكية البريطانية قبل أشهر، وانتقل للعيش مع زوجته الممثلة الأمريكية ميغان ماركل في الولايات المتحدة، لدى وصوله إلى كنيسة ويستمنستر آبي لحضور تتويج والده.
انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكا على عرش بريطانيا - تريندينغ 24
كما التقطت عدسات المصورين الأمير وليام وزوجنه كيت ميدلتون، أمير وأميرة ويلز لدى وصولهما إلى ويستمنستر أبي.
ويعتبر التتويج ذروة مراسم تستمر 3 أيام تجري وسط إجراءات أمنية مشددة، وتشمل احتفالا موسيقيا في قصر قلعة ويندسور غرب لندن مساء غد الأحد، وستكون المراسم عبارة عن محطات وإجراءات تُختتم بالتنصيب والجلوس على العرش.
وأفادت شبكة “سي أن أن” الأمريكية أن الشرطة البريطانية نشرت 11500 ضابط في شوارع لندن، مع استخدام تقنية التعرف على الوجه استعدادا لمراسم التتويج.
قادة عرب يحضرون مراسم التتويج
انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكاً على عرش بريطانيا - جريدة تحت المجهر  من أمريكا
وحسب تقارير صحفية، سعى تشارلز لأن تكون قائمة المدعوين وعددهم 2300 شخص، أكثر تمثيلا للمجتمع البريطاني، فدعا أفرادا من عامة الناس ليجلسوا إلى جانب رؤساء دول وملوك وأمراء من أنحاء العالم.
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، يشارك ممثلون عن دول الخليج العربية، في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، فقد توجه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة و ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى بريطانيا، لحضور المراسم.
كما توجه ملك الأردن عبدالله الثاني، وزوجته الملكة رانيا، وكذلك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فيما أوفد الرئيس الإماراتي، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، لتمثيل البلاد في حفل التتويج.
أما السعودية، فيمثلها الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء، الذي وصل إلى لندن، في زيارة سيجري خلالها أيضا، محادثات رسمية مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.
وبحسب التقارير، سيحضر الحفل عدد قليل من المشاهير، من أبرزهم: النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام وزوجته فيكتوريا بيكهام، والممثل روان اتكينسون، والممثلة إيما تومسون، المغني ليونيل ريتشي، مقدما البرامج والممثلان الكوميديان أنتوني ماكبارتلين وديكلان دونيلي، المغامر البريطاني بير جريلز، ستيلا مكارتني، ابنة بول مكارتني، كيتي بيري.
انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكاً على عرش بريطانيا