بدأت متاحف الإسكندرية، خاصة متحفى الإسكندرية القومى والمجوهرات الملكية، إجراءات المشاركة في الاستفتاء التصويتى الإلكترونى المعروف بـ«أنت من تقرر»، والذى يتم تنفيذه شهريًا على مستوى متاحف الثغر في اطار سياسة وزارة السياحة والآثار لرفع الوعي الأثري والتراثي والمعلوماتى لدى المتعاطين والمتعاملين مع الوزارة وتوعيتهم أثريًا.

إلى ذلك أعلن المتحفين، القطع المشاركة في الاستفتاء والتى يتم اختيار قطعتين من اجمل القطع المتنافسة وعددها 7 قطع، بواقع قطعة لكل متحف، ليطلق عليها لقب قطعة الشهر تمهيدا لعرضها للجمهور بالمجان طوال الشهر المقبل سبتمبر 2023، خاصة بعدما حصلت القطعتين على أعلى الأصوات في التصويت الذي يجرى تنفيذه شهريًا ويكون التصويت اما بـ Like للصورة أو comment برقم الصورة.

وقال الدكتور أشرف القاضى، مدير عام متحف الإسكندرية القومى، إن الاستفتاء هذا الشهر ضم 4 قطع متنافسة، وهى القطعة الأولى عبارة عن تمثالين من المعروض في القسم المصرى.

وأضاف أن القطعة الثانية عبارة عن تمثال الاله تحوت، وهو رب الحكمة والمعرفة عند المصرى القديم، ويعرض متحف الإسكندرية القومى تمثال للإله تحوت ويجلس أمامه نموذج صغير جدا لكاتب جالس أمامه يتلقى المعرفة والحكمة، برونز وخشب – دولة حديثة، مشيرا إلى أن القطعة الثالثة عبارة عن ميدالية تذكارية من الذهب تم إصدارها بمناسبة افتتاح جامعة فاروق الأول (جامعة الإسكندرية حاليا) عام 1942، ونقش على أحد وجهيها أربع عبارات كتبت بالخط الكوفي تتضمن نص التأسيس، أما على الوجه الآخر تظهر صورة الملك فاروق الأول بجانب صورة الإسكندر الأكبر، ذهب- دولة حديثة.

ولفت «القاضى»، إلى أن القطعة الرابعة عبارة عن المقلمة أو الدواة التي كان يحفظ فيها الأقلام، واتخذت الدولة رمزا للطبقة المتعلمة في العصرالاسلامية، حتى أنها صارت رنك لبعض كبار الموظفين في العصر المملوكي، وقد اشتق من لفظ الدابة اسم وظيفة كانت لها أهميتها في الدولة الأسلامية وهى وظيفة الدوادار أو الدوادار وتتألف هذة الكلمة من لفظة داوة العربية ولفظ دار الفارسية ومعناها ممسك الدواة، ويعرض متحف الأسكندرية القومي مقلمة من العصر المملوكى وهى مزخرفة وبداخلها أماكن الأقلام وأدوات الكتابة، حديد- عصر مملوكي.

وفي متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية، قالت صفاء فاروق، مدير عام المتحف، أن المتحف يشارك في الاستفتاء بـ3 قطع هذا الشهر، ويتم التصويت في الاستفتاء واختيار القطعة الفائزة من خلال عملLike للصورة أو تعليق comment برقم الصورة ليتم اختيار القطعة الفائزة لشهر سبتمبر سنة ٢٠٢٣، للقطع المتنافسة من مقتنيات متحف المجوهرات الملكية.

وأوضحت أن القطع المشاركة عبارة عن مجموعة أدوات مكتبية لأسرة محمد على، الأسرة العلوية وتضم القطعة الأولى مجموعة من الأدوات المكتبية عبارة عن أقلام وأيادى ريش بقشرة من الذهب، والقطعة الثانية عبارة عن طقم للأدوات المكتبية، عبارة عن فتاحة أظرف ،يد ريشة وختم مصنوع من الفضة مطلي بالذهب،والختم من حجر الدم محفور عليه (فاروق الأول ) وله مقبض من حجر لابيس لازولي على شكل زهرة لوتس.

وأشارت إلى أن القطعة الثالثة عبارة عن تقالة للأوراق تتكون من قاعدة مربعة من الفضة وعليها التاج الملكي وحرفي (ف،ف) نسبة للملك فاروق والملكة فريدة والقطعة مرصعة بأحجار من الجاد والماس والأونكس.