كتبت : مريم يعقوب

 

هنأ المخرج عمرو سلامة صناع فيلم «رفعت عيني للسما» للمخرج أيمن الأمير وندى رياض، وذلك بعد فوزه بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77.

 

عمرو سلامة عن فيلم رفعت عيني للسما

وعلق سلامة عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك» قائلًا: «الاحتفاء والاحتفال والتقدير لصناع الفيلم التسجيلي (رفعت عيني للسما) واجب وطني بعد حصده جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي، عشان يكون أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ تأسيس المهرجان».

 

وأضاف: «دور المسؤولين في السينما والفن والثقافة -لو من أهدافهم يعني تطوير الفن المصري والارتقاء به- انهم يكافؤوا الأمثلة اللي زي ديه معنويًا على الأقل، ونكسر نمط «لا كرامة لنبي في وطنه» اللي عايشها الفنانين اللي بيحققوا إنجازات عالمية ويتواجهوا في بلدهم إما بالإجحاف أو التجاهل».

 

 

فيلم رفعت عيني للسما في مهرجان كان

ويعد فيلم رفعت عيني للسما أول فيلم تسجيلي مصري يفوز بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

 

أبطال الفيلم

 

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا: ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق وإنتاج شركة فلوكة فيلمز.

 

 

قصة فيلم رفعت عيني للسما

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء.