تفاجىء أهالى طلبة وطالبات الثانوية العامة صباح اليوم بردود أفعال محزنة ومحبطة جراء إمتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة بالشعبة العلمية لعام 2023 في كافة المحافظات، ذلك ضمن ماراثون الإمتحانات الذي إنطلق في الثاني عشر من شهر يونيو الجاري وينتهي 13 يوليو القادم.

وعبر العديد من طلاب الثانوية العامة عن مدى احباطهم وانهيارهم بسبب صعوبة امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة، فى حالة من البكاء الشديد مؤكدين أن الأسئلة صعبة وفى مستوى مدرس المادة وليس الطالب و أن الأسئلة جميعها غير مباشرة وخاصة الكيمياء العضوية، كما طالبوا بمراعاتهم فى عملية التصحيح ورصد الدرجات لتعويض صعوبة الامتحان

فيما أكد طلاب الشعبة الأدبية سهولة امتحان مادة الجغرافيا، موضحين أنها أسئلة مباشرة وتضمنت بعض الجزئيات الصعبة فى مستوى الطالب المتفوق.

كما اكد الكثيرين من الطلبة ان اسئلة الامتحان الخاص بمادة الكيمياء غير مباشرة وغير واضحة، غير أن الوقت الفعلى للامتحان كان غير كافيا أيضا للتفكير والإجابة عن أسئلة امتحان كيمياء ثانوية عامة 2023.

 أكدت اراء مدرسى المادة بالفعل ان هناك صعوبة بإمتحان مادة الكيمياء ثانوية عامة 2023، وأنها كانت تحتاج وقتا إضافيا.

جدير بالذكر أن اليوم هو آخر يوم امتحانات الثانوية العامة، قبل إجازة عيد الأضحى، حيث تبدأ أجازة امتحانات طلاب الثانوية العامة ابتداء من الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، وتنتهي يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية امتحان مادة الكيمياء وطلاب الشعبة الأدبية بمادة الجغرافيا ذلك صباح اليوم.

ورصدت الأجهزة الامنية سقوط طالبة بمدرسة بورسعيد الثانوية بحي الزهور من مرتفع، وذلك عقب انتهاء امتحاني مادتي الكيمياء والجغرافيا.

واختلفت روايات شهود العيان على الواقعة بين سقوطها من المرتفع نتيجة اختلال توازنها خلال جلوسها على السور، وبين أنها حاولت إنهاء حياتها بسبب عدم قدرتها على الإجابة بشكل نموذجي.

كما تلقت الأجهزة الأمنية بـ محافظة بورسعيد بلاغا بالحادث، وجرى على الفور تشكيل فريق بحث جنائي للوقوف على الأسباب، وتحرير المحضر الخاص بالواقعة، وتباشر النيابة العامة التحقيق للوقوف على الأسباب.

ورصدت الأجهزة الأمنية ، حالات إغماء تعرض لها الطلاب داخل اللجان في الجيزة ، حيث أصيبت طالبة بحالة إغماء خلال تواجدها لأداء إمتحان الكيمياء داخل لجنة إمتحان الثانوية العامة بأحد المدارس بدائرة قسم الحوامدية جنوب محافظة الجيزة.

و تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، إخطارا من قسم الحوامدية تضمن ورود بلاغا من الوحدات المكلفة بتأمين لجان الثانوية العامة، أفاد بتعرض طالبة لحالة إغماء خلال تواجدها داخل لجنة إمتحان الثانوية العامة بأحد المدارس في الحوامدية، وبالإنتقال تبين تعرض طالبة بالغة من العمر 17 عاما لإغماء نتيجة لإصابتها بهبوط وتم نقلها إلى المستشفى لتلقى العلاج.

كما أصيبت طالبة بحالة إغماء خلال تواجدها داخل لجنة إمتحانات الثانوية العامة بإحدى مدارس الثانوي بنات بدائرة قسم شرطة الطالبية غرب الجيزة، حيث تلقت الأجهزة الأمنية في الجيزة، إخطارا من الوحدات المعينة لتأمين إمتحانات الثانوية العامة أفاد بتعرض طالبة لحالة إغماء خلال تواجدها داخل لجنة إمتحان الثانوية العامة.

اصابة طالبة ثانوية عامة في الطالبية

بالإنتقال والفحص تبين إصابة طالبة بالغة من العمر 16 عاما بحالة إغماء نتيجة تعرضها لهبوط وتم نقلها إلى المستشفى لإجراء الإسعافات اللازمة لها، وتحرر المحضر اللازم عن الواقعتين وجرى إستكمال الإجراءات القانونية

وتواصل الوزير مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بمختلف المحافظات، والتواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأنّ الوزير على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية فى جميع المحافظات، كما شدد على التأكيد باستلام أظرف الأسئلة لكل مادة منفصلة.

وجاء رد مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحان الكيمياء للثانوية العامة ليس تعجيزيا وان من ذاكر المادة بفهم أجاب عن الأسئلة، موضحة أن الأسئلة بها جزئيات مخصصة للطالب المتفوق،، موضحة أن الأسئلة وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وراعت جميع المستويات الطلابية.