كتبت : مريم يعقوب

أسدل مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الستار، عن فعاليات دورته الثامنة، اليوم، وذلك بإعلان لجان تحكيم المهرجان عن الأفلام الفائزة بجوائز هذا العام حيث شهدت الدورة عرض 76 فيلما من 36 دولة ضمن برامج ومسابقات المهرجان المختلفة.

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم عرض برومو لأبرز فعاليات المهرجان واستعراض الأفلام الفائزة بدورة المهرجان الثامنة.

وشهدت الدورة هذا العام تعاون كبير ومثمر بين المهرجان والإتحاد الأوروبي في مصر برئاسة السفير كريستيان برجر خلال برنامج الورش ومنتدي نوت وخاصة فيما يخص قضايا المرأة وحقوقها، والمساعدة في تمكين المرأة والمساواة ومحاربة العنف ضد المرأة، ودعم صناع الأفلام من المخرجين والكتاب الذين يعملون على دعم القضايا الاجتماعية ، لأن الأفلام توجه رسائل مهمة عن المرأة وقضاياها ودورها في المجتمع، وكذلك العمل على تمكينها في مناحي متعددة، وشدد الاتحاد الأوروبي علي استمراره في دعم برامج التدريب لصناعة الأفلام ودعم هذه الصناعة.

وقررت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة منح جائزة أفضل فيلم لفيلم «بنات ألفة» وهو سيناريو وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين 4 دول هي فرنسا وتونس وألمانيا والسعودية.

وحصد جائزة أفضل إخراج المخرجة سارة سوما عن الفيلم الألماني «أرتور وديانا»، وحصد جائزة أفضل سيناريو المخرجة والكاتبة كوثر بن هنية عن فيلم «بنات ألفة»، وذهبت جائزة أفضل تمثيل لبيانكا ديلبرافو وديلفين أسعد وسافيرا موسبرج بطلات فيلم «الجنة تحترق» وهو إنتاج مشترك بين 4 دول هي السويد والدنمارك وفنلندا وإيطاليا، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم للفيلم المصري «رسائل الشيخ دراز» سيناريو وإخراج ماجي مرجان.

ورأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، المونتيرة التونسية كاهنة عطية، وضمت في عضويتها النجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة وكاتبة السيناريو البولندية ياجودا شيلز، والمخرجة آيتن أمين.