تسبب أورام الدماغ الخبيثة قلة من الأعراض في المراحل المبكرة، مما يجعلها صعبة التشخيص. وعادة ما يطلب المرضى المساعدة الطبية فقط عندما تتقدم المرض. تشير الأعراض المبكرة التي يجب مراقبتها إلى مشكلات صحية معينة.
ويقول الخبراء أن الصداع هو واحد من أولى الأعراض وأكثرها شيوعًا لورم خبيث في الدماغ. تميز هذا الصداع بحدوثه أو تزايده خلال النصف الثاني من الليل أو في الصباح الباكر، وقد يصاحبه شعور بالألم الخفيف أو المتقطع أو الضاغط. إذا ظهرت هذه الأعراض، ينصح بشدة بمراجعة الطبيب.
يمكن أن يكون التقيؤ من بين أولى الأعراض أيضًا، خاصة إذا تزامن مع الصداع وحدوثه في الصباح. ولاحظ الأطباء أن هذا الشعور بالتقيؤ ليس ناتجًا عن تناول الطعام ولا يترافق مع الغثيان. في حالة الأطفال، قد يظهر هذا الأعراض بمعزل عن الأعراض الأخرى.

 

 

تعد الاضطرابات العقلية من بين علامات أورام الدماغ الخبيثة في المراحل المبكرة. تشمل هذه المشكلات صعوبة في الذاكرة والتفكير والإدراك والتركيز. يمكن أن يصبح المريض عصبيًا أو عدوانيًا، أو يتحول إلى اللامبالاة والخمول، وفي بعض الحالات قد يعاني من هلوسات.
النوبات التشنجية (الصرع) يمكن أن تكون من بين الأعراض الأولية للورم الدماغ. إذا ظهرت هذه النوبات بدون سبب واضح لأول مرة بعد سن العشرين، يجب أن تثير القلق.
مشكلات في الرؤية تظهر أيضًا في المراحل المبكرة، بما في ذلك الضبابية وظهور الذباب أمام العينين. يمكن أن تتسبب في تدهور البصر إذا لم يتم التدخل الطبي في الوقت المناسب، وتشمل أيضًا فقدان التحسس وضعف السمع والنطق.
الدوخة تظهر في وقت لاحق كنوبات مرتبطة بوضعية الرأس.
وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب المختص لتقديم التشخيص السليم والعلاج المناسب.