كتبت : مريم يعقوب

انطلقت فعاليات الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون، أمس، بالأردن، بحفل ضخم حضره عدد كبير من المسؤولين والشخصيات العامة والمطربين، واشتمل الحفل على كلمة لوزيرة الثقافة الأردنيه هيفاء النجار رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، وكلمة لرئيس بلدية جرش أحمد العتوم.

استهل حفل الافتتاح، الذي أدارت فعالياته الإعلامية رندة كرادشة والفنان عاكف نجم، بفقرة السلام الملكي الذي أدّته أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى، حيث تابع الجمهور عددًا من الفقرات الفنية في حفل الافتتاح، ولأول مرة تم تقديم أغنية«مملكة الحضارات»، كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان وتوزيع الموسيقار المصري أمير عبدالمجيد، وغناء الفنانين محمد الحلو، مروه ناجي، ونداء شرارة، ورامي شفيق.

 

وبعدها تم تقديم سردية «مملكة الزمن.. ويستمر الوعد»، تأليف مفلح العدوان، إخراج ناجي سلامة، يليها أغنية «ملك القلوب»، كلمات الشاعر على الفاعوري، وألحان وغناء الفنانة روز الور، وتوزيع المايسترو محمد عثمان صديق، يليها أغنية «موطن عبدالله»، كلمات الشاعر السعودي صالح الشادي والحان وتوزيع الفنان أيمن عبدالله وغناء الفنانة ديانا كرزون.

كما اشتمل الحفل على أغنية «أرخت عمان جدائلها» من كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان الموسيقار الراحل جميل العاص وغناء الفنانة مروة ناجي من مصر، وغنى الفنان عمر العبداللات عددًا من أغانيه الوطنية، تلاه عرض للفرقة الاستعراضية (رف) للفنون الأدائية.

كما قدّمت أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقياده المايسترو محمد عثمان صديق فقرة الختام.

الدورة 38 من مهرجان جرش تحمل شعار «ويستمر الوعد»، حيث ارتأت إدارة المهرجان أن تكون دوره احتفائية بغزة وفلسطين، وفي الوقت ذاته تحتفي بالمنجز الوطني الأردني الفكري في أكثر من مجال.

وحظي المهرجان بحضر لافت في حفل الافتتاح، وحضور للجالية العربية، حيث يتنوع حضور الفرق الفلكلورية العربية والأجنبية طيلة المهرجان، إضافةً إلى حضور أكثر من فرقة فلسطينة، كما جاء البرنامج الثقافي والفني للمهرجان حافلا بندوات وقراءات شعرية وسردية، وحضور كبير للشعراء العرب.