كتبت : هبة الطوخي

ينافس فيلم Hollywoodgate في مسابقة الأفلام الوثائقية بالدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي تقام فعالياتها في الفترة ما بين 14 وحتى 21 ديسمبر الجاري، وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعد عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا، وفاز مؤخرًا بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم روائي وثائقي بمهرجان زيورخ السينمائي.

 

بدأ إبراهيم نشأت تصوير الفيلم في معقل حركة طالبان التي رفضت التصوير مع المدنيين وجعله تحت المراقبة، ويقول إبراهيم نشأت: «كل يوم، كان هناك تحدٍ نفسي للاستمرار، وهو التخلص من أي مشاعر أو احتياجات إنسانية، وقبول حقيقة أنك جزء من هذا المجتمع وتحتاج إلى العيش كما يعيشون.. لقد كان تثبيطًا مستمرًا للذات».

تمكن إبراهيم من العثور على بطل قصته، وتتبع بسببه أحد قادة حركة طالبان، ورصد تحوّلهم من ميليشيات إلى تنظيم عسكري، ونقل صورة حيّة غير مسبوقة لتفاصيل حركة طالبان، وما يحدث بداخلها.

بدأ فيلم HOLLYWOOD GATE جولته في المهرجانات السينمائية بعرض عالمي أول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ليستمر في انطلاقته بمهرجانات مثل تيلورايد السينمائي، وزيورخ السينمائي والذي حاز فيه على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم روائي أو وثائقي، ومهرجان أديليد السينمائي حيث فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي، بجانب جائزة خاصة كأفضل فيلم وثائقي في مهرجان فيرزيو حقوق الانسان في بودابست، وفي مهرجان وودستوك، ترشّح لجائزة Leon Gast كأفضل فيلم وثائقي، ولجائزة الجمهور، وتم اختياره رسميًا في مهرجان Hot Springs للأفلام الوثائقية، وشارك أيضًا في أكثر من 10 مهرجانات سينمائية دولية أخرى، ويستعد لعرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمهرجان الجونة السينمائي.

مواعيد عرض الفيلم في الدورة السادسة مهرجان الجونة السينمائي
السبت 16 ديسمبر، الساعة 4:11 مساءً، الأحد 17 ديسمبر الساعة 6:15 مساءً.