كتبت : مريم يعقوب

قام كل من وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا بتكريم 11 شخصية ساهمت فى إثراء الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى و ذلك في افتتاح النسخة الـ٣٢ من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، فى إطار التعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، على مسرح المحكي.

كرم كل من عمرو القاضى رئيس هيئة تنشيط السياحة، والكاتب يوسف القعيد وعضو مجلس أمناء أوبرا دمنهور، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق، وعازف البيانو فتحى سلامة، و المايسترو حازم القصبجى حفيد الموسيقار محمد القصبجى وقائد الفرقة القومية العربية للموسيقى العربية منذ عام ٢٠١٤، والفنان ياسر الصيرفى وقائد الفيولينة بأوركسترا القاهرة السيمفونى، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، والمهندس محمود حجاج رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية سابقا، وعبير محمد عمر مدير عام التنسيق الفنى والبرامج بالأوبرا، واسم الراحل محمد سالم مدير عام النشاط الفنى بدار الأوبرا سابقا، واسم الراحل صلاح صالح من أبناء الديكور بالورش الفنية بدار الأوبرا المصرية.

صرحت الدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا مسبقا بأنه تم العمل على تطوير مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء في دورته الثانية والثلاثين ليظهر بحلة جديدة تهدف إلى تقديم تجارب ومفاجآت فنية راقية تلبي أذواق جميع الفئات العمرية والإجتماعية والثقافية .

أضافت أن المهرجان يتضمن مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية والغنائية بمشاركة نخبة من أبرز الفنانين وظهور مميز لبعض نجوم التسعينات ليكون الجمهور على موعد مع تجربة فنية فريدة بقلعة صلاح الدين الأيوبى التاريخية فى أجواء تجمع بين عبق التراث والأصالة .

أشارت إلى أن الفعاليات تتضمن هذا العام ٣١ حفلاً، بواقع إقامة حفلين متتاليين يومياً على مسرح المحكى، بالإضافة إلى عروض فنية لفرق دولية بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

أحيت عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز حفلاً ضمن فعاليات افتتاح مهرجان القلعة للموسيقى والغناء في دورته 32، وتضمن الحفل مجموعة من الأعمال العربية والغربية التي أعيد توزيعها لتناسب آلة الماريمبا، منها كركشنجي وانت عمري و3 دقات وحلو المكان وسهر الليالى وحرمت احبك واليوم الحلو ده وشنكلوه.

أعربت الفنانة نسمة عبد العزيز عن سعادتها الكبير بتكريمها فى حفل افتتاح المهرجان وأهدت التكريم لوالدتها، ووجهت الشكر لرئيس دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد والدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، وكل القائمين على المهرجان.