كتبت: محمود محمد

“رضيعة البامبرز جانيت” قصة مؤلمة ضهرت على ساعة الرأي العامة منذ ما يقارب الشهر ولبشاعتها أنتشرت وسط المواطنين سريعا.

عامل الدليفري المتهم بقتل والتعدي جنسيًا على طفلة مدينة نصر لا يجد وصفا لما فعله المتهم بحق الطفلة البريئة حيث تجرد من كل مشاعر الرحمة والإنسانية بارتكابه جريمة مفجعة في حق طفلة تبلغ ١٠ أشهر من العمر ويمكن وصف المتهم بأنه شيطان، وذكر سورة في القرآن: «كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ».

قصة الطفلة «جانيت جمعة» بدأت عندما جلست مع شقيقتها الكبرى أمام المنزل، وتصادف مرور المتهم وشهد الطفلة وقتها هيأ له الشيطان بأنها فتاة، ولذلك قرر افتراس جسدها واستغل غياب شقيقتها وأخذ الطفلة إلى شقة في الطابق الـ١٣، حتي أغواة الشيطان ليتعدي عليها جنسيا لكن خوفه من بكائها المستمر وصرخاتها دفعتها لخنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، ثم ألقاها في إحدى الحدائق.

كيف تعامل السوشيال ميديا مع الجريمة

أثارت جريمة مقتل الطفلة جانيت على يد عامل دليفري ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، وتصدر هاشتاج #حق_الطفلة_جانيت و#كلنا_جانيت تريند منصات التواصل الاجتماعي؛ للمطالبة بجعل القاتل عبرة؛ لمنع هذه الجريمة المرعبة.

وطالب رواد الموقع بأقصى عقوبة؛ حتى يكون القاتل عبرة لكل من تسول له نفسه أن يفكر في مثل هذه التصرفات الوحشية الشاذة، التي تثير الذعر في المجتمع؛ لما تمثله من تدنٍّ في أبشع صوره.

وتمثل هذه الجريمة صدمة مدوية لكل الأعراف والأخلاق في المجتمع، كما أنها تفقد الثقة والأمان، خاصة أن الجريمة لا تخطر على بال أحد، ولا يمكن تصورها.

بدأت الجريمة عندما تركت والدة الطفلة السودانية جانيت جمعة، البالغة من العمر ١٠ أشهر ابنتها مع أختها الكبرى لحين انتهائها من بعض الأعمال المنزلية، وأثناء انشغال شقيقة الرضيعة، والبالغة من العمر ٦ سنوات، استغل عامل دليفري يسكن في نفس العقار خروج الطفلة من باب الشقة، فخطف الرضيعة، وصعد بها إلى شقته في الطابق الـ١٣، وكمم فمها؛ ليمنع صراخها، واعتدى عليها جنسيا، ولكن مع استمرار بكائها وصرخاتها خنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، واحتفظ بالجثة حتى الساعة الثانية من صباح الجمعة الماضية، ونزل بجثة الرضيعة، وألقاها في إحدى الحدائق.

وجاءت قرارات النيابة كالاتي:

-حبس المتهم

– طلبت تحريات المباحث حول الواقعة

– تشريح جثة الطفلة

– تكليف الطب الشرعي بإعداد تقرير الصفة التشريحية وبيان سبب الوفاة

– إجراء تحليل مخدرات للمتهم.

وجاء بتقرير الطب الشرعي الذي تسلمته نيابة مدينة نصر، أن الإصابات بالمجني عليها هي ردية واحتكاكية معاصرة للواقعة، وأن عينات الدم لا يوجد بها أي مواد سامة أو مخدرة، ولا يوجد أي تلوثات منوية بأماكن العفة لدى الطفلة.

ظهر المتهم في قضية قتل طفلة مدينة نصر بعد التعدي عليها، وسط حراسة أمنية مشددة، وإيداعه قفص الاتهام خلال جلسة محاكمته.

أنكر المُتهم ارتكابه جريمة هتك عرض الطفلة «جانيت» وكل الاتهامات المُسندة إليه، وعقب تلاوة أمر الإحالة، حينما سألته ‏المحكمة عن حقيقة ارتكابه الجريمة رد المتهم قائلًا: «معملتش حاجة يا ريس».

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سيد التونى، ايداع المتهم بقتل الطفلة الرضيعة السودانية مستشفى الأمراض العلقية والنفسية بالعباسية لمدة ٣ أسابيع لبيان قوه العقلية وتأجيل الجلسة لـ ١ يونيو.