كتبت : أميرة خالد

أحد الوجوه المتميزة خلال حقبة الثمانينات حيث برعت في أداء دور الفتاة الشعبية في العديد من الأعمال ساعدها في ذلك ملامحها البسيطة المريحة، هي الفنانة راوية سعيد، زوجة الفنان القدير رياض الخولي، يعرفها البعض باسم “نفيسة”، حيث اشتهرت به فى مسرحية المتزوجون، وكانت زوجة حنفى الذى جسد شخصيته الفنان جورج سيدهم. حيث عرفها الجمهور واشتهرت بأدائها الكوميدي السلس، وبساطتها كانت سر نجاحها، وإن كانت كل أدوارها ثانية ولم تحصل يومًا على بطولة مطلقة.

كانت بدايتها عام 1974م، وشاركت في عدد من المسرحيات، منها مسرحية المتزوجون عام 1981م، وأدت فيها دور نفيسة زوجة جورج سيدهم، وكان أشهر مشهد لها عندما كانت تقوم بإطعام جورج “البيض”، وتعد هذه المسرحية من أشهر أعمالها الفنية.
وشاركت ايضاً في فيلم “التلاقي” عام 1974م، ثم شاركت بمسلسل “دمعة على الرمال”، وفيلم “وسقطت في بحر العسل” عام 1977م، كما شاركت أيضًا في مسلسلات (ليالي الحلمية ، الأصدقاء ، دقات الساعة).
حياتها
من مواليد مدينة المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية، بدأت في العمل الفني منذ سبعينات القرن العشرين.
تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية ومنذ تخرجها أنضمت للوسط الفني وقدمت العديد من الأعمال الفنية
ولها أخت عملت ايضا في المجال الفني وهي الفنانة المعروفة ميرفت سعيد والتي كانت حظها في الفن مثل حظ راوية توقف عند الأدوار الثانية.


أهم أعمالها
قدمت راوية سعيد أول أدوارها الفنية في فيلم “التلاقي” عام 1974 ، وبعد ذلك قامت بالمشاركة في أول مسلسل تلفزيوني لها بعنوان “دمعة على الرمال” عام 1977، وظهرت أيضًا في فيلم شاركت في فيلم بعنوان “وسقطت في بحر”.
أما في عام 1981 قامت بالمشاركة في المسرحية الشهيرة “المتزوجون”، ومنذ ذلك الوقت بدأت شهرتها من خلال شخصية “نفيسة” التي قدمتها في المسرحية.
وقدمت “راوية” ما يقارب من 46 عمل فني ما بين سينما وتلفزيون ومسرح، من أعمالها التلفزيونية دور “مديحة ” الذي قدمته في مسلسل “دقات الساعة” عام 1990 م ، ومسلسل “مهلًا أيها العمر “، مسلسل “لمن يغرد العندليب”.
عملها في الإذاعة والتلفزيون
وقامت بالمشاركة في العديد من السهرات التليفزيونية منها “لعبة الارقام” ، “عاشق الربابة” ، “الشقيقة “.
كما قدمت العديد من المسلسلات الإذاعية في الراديو وأشهرها “مسلسل شعاع الحرية، جريمة في الاكسبريس ، أوراق خاصة لطلبة الجامعة، سكر وعليوة، فارس عصره وأوانه”.
وفي عام 1990 شاركت”راوية” في المسلسل المصري الشهير “ليالي الحلمية ” في الجزء الثالث والخامس.
وفي بداية الألفية الثانية شاركت راوية سعيد في عملين فقط، حيث شاركت النجوم فاروق الفيشاوى وصلاح السعدني في مسلسل “الاصدقاء” بتجسيدها لشخصية “هانم”عام 2002، وآخر أعمالها كان عام 2006 من خلال مسلسل “كشكول لكل مواطن”.
آخر ظهور لها
اختفت عن الساحة لفترة طويلة بعد اخر عمل لها من 2006 ثم عادت للظهور في عزاء والدة زوجها الفنان الكبير رياض الخولي عام 2015 ثم ظهرت مع الفنان إدوارد عام 2017 في احد البرامج التليفزيونية وبدا عليها التقدم في العمر