أظهرت دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك ترابطًا بين مستويات منخفضة من فيتامين “ك” وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. وأظهرت الدراسة أيضًا أن الرئتين لا تعمل بفعالية في حالة نقص هذا الفيتامين الحيوي.
وفيتامين “ك”، الذي يوجد بكثرة في الخضار الورقية مثل السبانخ والكرنب والملفوف، يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الرئتين. بالإضافة إلى الخضار، يمكن العثور على فيتامين “ك” في الزيوت النباتية والحبوب الكاملة.

 

 

قام الباحثون الدنماركيون بتجنيد أكثر من 4000 من سكان كوبنهاغن لإجراء الدراسة. وقد خضع المشاركون في الدراسة لاختبار وظائف الرئة باستخدام قياس التنفس، الذي يسمح بقياس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها في ثانية واحدة، وحجم الهواء الكلي الذي يمكن أن يتنفسه في قسري زمني معين.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “ك” يسجلون معدلات منخفضة لقياس التنفس وحجم الهواء المتنفس في قسري زمني، وذلك بأقل من المعدل المتوسط.
بناءً على هذه النتائج، دعا الباحثون إلى إجراء مزيد من الدراسات لفهم تأثير زيادة مستويات فيتامين “ك” على وظائف الرئتين. وشددوا على أهمية الوقاية والعناية بصحة الرئتين من خلال الإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على جودة الهواء المحيط بالأماكن التي نعيش فيها.