كتبت: مريم يعقوب

أكد مصدر مسؤول بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية منح صناع فيلم الملحد تصريحا بعرض الفيلم منذ شهر يناير من العام الجاري، وليس هناك أي مشاكل رقابية تتعلق بنسخة الفيلم، وسوف يعرض بتصنيف عمري +16، للكبار فقط، نظرًا للقضية التي يتناولها والتي لا تناسب الفئات العمرية دون الـ 16 عاما.

أعلن المنتج أحمد السبكي مسبقا عن تأجيل طرح فيلم الملحد لمدة أسبوعين، لأسباب فنية، بعدما كان مقررًا عرضه في السينمات 14 أغسطس الجاري، مبررًا السبب بوجود أزمة في صناعة الشريط الخاص بالفيلم وعدم تزامن الصوت مع الصورة.

تباينت الأسباب والأقاويل حول أسباب تأجيل الفيلم، البعض قال إن الملحد قد تم تأجيله نظرًا لانشغال مخرجه ماندو العدل، بعمليات المونتاج والتي تطلبت وقتًا أطول حتى يتم تنفيذها بالشكل المناسب، وآخرون قالوا إن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية قد طلب تعديل بعض المشاهد في النسخة النهائية يجري العمل على تعديلها، والبعض تداول أن سبب تأجيل الفيلم يعود لتعدد القضايا التي تم تحريكها ضده، والهجوم عليه بسبب مضمونه رغم عدم عرضه ومعرفة تفاصيل قصته، حتى الآن.

أكد مخرج الفيلم محمد العدل وكتب عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلًا: «المنع مش حل»، في إشارة لوجود قرار بمنع عرض الفيلم في هذا التوقيت.

أكد مصدر مسؤول بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية قائلا:«ليس لدى الرقابة أية مشاكل تتعلق بفيلم الملحد، وتم إجازة عرضه بالفعل بتصنيف عمري +16، للكبار فقط، وإذا كانت هناك أية مطالب رقابية ما كان طرح البرومو الخاص بالفيلم وإعلاناته في السينمات، تم إجازة عرض الفيلم، وتأجيل عرضه من عدمه ليس للرقابة على المصنفات الفنية أية دخل فيه».

أكد أحمد السبكي «قررنا تأجيل عرض فيلم الملحد لمدة أسبوعين، بسبب وجود مشكلة عدم تزامن بين الصوت والصورة، أمور فنية معقدة تحتاج لفترة عمل طويلة، ويجري تعديلات على المونتاج والمكساج ، حصلت على تراخيص عرض الفيلم، لكنه النصيب والقدر أن أواجه أزمة في المونتاج، قدر الله وما شاء فعل».

يدور في إطار اجتماعي تشويقي ويناقش ظاهرة الإلحاد الديني في المجتمع، ويقدم أحمد حاتم خلاله شخصية الدكتور يحيى، الذي يتمرد على أفكار والده ويعلن إلحاده، ويعيش قصة حب مع تارا عماد التي تلعب دور طبيبة.

فيلم الملحد بطولة أحمد حاتم، محمود حميدة، حسين فهمي، صابرين، شيرين رضا، تارا عماد، الراحل مصطفى درويش، وأحمد السلكاوي، ومن تأليف الكاتب إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل وإنتاج أحمد السبكي.