كتبت : مريم يعقوب

علق الناقد الفني طارق الشناوي على أزمة فيلم باربي بعد منعه من العرض في بعض الدول العربية، والسماح بعرضه في مصر قائلا:
“شاهدت فيلم باربي، وأي دعوة للترويج للمثلية الجنسية أو التحول الجنسي مرفوضة تماما، ولكن في نفس الوقت منقدرش نقفل الباب ونقول لا نعرض أي عمل فني يتحدث عن المثليين الجنسيين لأنهم موجودون في الحياة ولكننا ضد الترويج لهم وهو خيط رفيع والرقابة في مصر تعي دورها وتم حذف أحد المشاهد من العمل كان يحمل مباشرة في الموضوع وجملة”.

استكملج الشناوي حديثه قائلا: “الرقابة في مصر حذفت مشهد من فيلم باربي قبل الموافقة علي عرضه وهذا لم يؤثر على سياق العمل، وفي ديزني تفهموا وجهة النظر والرقابة لا تملك الحذف لأنها حقوق أدبية إلا بعد الرجوع للجهة المنتجة، ولكن الرقيب يملك عدم العرض، السوق المصري والسعودي والإماراتي مؤثرة في الإنتاج الفني العالمي والاعتراض من الثلاث أسواق حذفوا نفس المشهد من فيلم باربي وهناك أيضا جملة محذوفة”.

اشتعل الخلاف بين الناقد الفني طارق الشناوي والمحامي أيمن محفوظ والذي يطالب بوقف عرض فيلم “باربي” بسبب عرض الفيلم، ليوجه الثاني للشناوي سؤاله عبر مداخلة هاتفية لاحدى البرامج قائلا :إنت بتروج للفيلم ولا السينما اللي بتعرض الفيلم،

حيث قاطعه الشناوي غاضبا:اتعلم الأول إزاي تحاور واتعلم تسمع، وتسمع صح متابعا لما الدولة المصرية توافق على عرض الفيلم وأنا أريد هذا الرأي فهذا من حقي، وهذا لا يعني أنني دخلت في الممنوع، أنت محامي ويجب أن تلتزم بالقانون.

قاطعة محفوظ قائلا: أنا صوتي عالي عشان صوت الحق، هذا الفيلم شيطاني ويهدف إلى تغييب الوعي وتمكين المرأة والاستغناء عن الرجل، صارخا الرجولة في خطر.

رد الشناوي ع محفوظ قائلا: مع كامل احترامي لخبراتك الفنية قراءتك للفيلم لم تكن صحيحة، والفيلم لا يروج لتمكين الرجل ولا للمثلية، وإنما صنع فنيا بشكل جيد جدا، ويحاول كسر الصورة النمطية باربي ومواصفات المرأة الجميلة.

يذكر أن سينمات رينسانس أعلنت عن طرح تذاكر فيلم Barbie للحجز قبل عرضه بأيام، وحددت موعد العرض في 12 أغسطس الجاري و قامت بنشر عبر حسابها بتطبيق Instagram: “لقد انتهى الانتظار الطويل! احجز تذاكرك لباربي الآن من خلال موقعنا، جهز ملابسك الوردية وقم بتأمين مقاعدك في رينيسانس سينما للحصول على الفيلم الأكثر رواجًا في الموسم”.

منعت لبنان عرض الفيلم وفقا لما أشار إليه وزير الثقافة اللبناني، حيث قال في بيان له “يروّج للشذوذ والتحوّل الجنسي ويُسوّق فكرةً بشعةً مؤدّاها رفض وصاية الأب وتوهين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة و كذلك
دولة الكويت قررت لجنة الرقابة على الأفلام السينمائية منع عرض فيلمي “باربي” و”Talk to me”، وذلك وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الكويتية، وقالت إن السبب هو الحرص على عدم عرض كل ما يخدش الآداب العامة أو يتعارض مع التقاليد المجتمعية.

رفضت فيتنام عرض فيلم “باربي” لأسباب سياسية، وبعيدة تماما عن الانتقادات التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، إذ حظرت فيتنام عرض فيلم “باربي” في البلاد بسبب مشهد يعرض خريطة تظهر بحر الصين الجنوبي وفقا لمطالبات صينية.

استخدمت الصين ما تسميه “خط الفواصل التسعة” على خرائط لتوضيح مطالباتها بالسيادة على مساحات شاسعة من بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك مساحات كبيرة مما تعتبره فيتنام جرفها القاري، ومنحت فيه تراخيص للتنقيب عن النفط.

و”باربي” هو أحدث فيلم تحظره فيتنام بسبب عرض خط الفواصل التسعة الصيني المثير للجدل، الذي رفضته محكمة في لاهاي في قضية تحكيم دولي عام 2016، ولكن الصين ترفض الاعتراف بالحكم.

فيلم Barbie من إخراج جريتا جيرويج، وشارك في تأليفه نواه بومباك، ومن بطولة مارجو روبي، ريان جوسلينج، أمريكا فيريرا، إيسا راي، إيما مكاي، سيمو ليو، أليكزاندرا شيب، هاري نيف، جون سينا، وغيرهم.