تنطلق فعاليات أولى دورات مهرجان الغردقة لسينما الشباب، غدًا الخميس، وتستمر فعالياته حتى 26 سبتمبر الجارى، بحضور عدد كبير من الفنانين. ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح على شاطئ البحر الأحمر بأحد الفنادق الكبرى، بحضور رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسى، ومدير المهرجان الكاتب الصحفى قدرى الحجار، وتم توجيه الدعوة لوزيرة الثقافة د. نيفين الكيلانى، ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحى، د. خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، إلى جانب عدد كبير من الفنانين والسينمائيين، فى مقدمتهم حسين فهمى، هانى سلامة وسلاف فواخرجى، صبرى فواز، داليا البحيرى، أحمد وفيق، إلهام شاهين، نرمين الفقى، مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، عمر عبدالعزيز، محمد العدل، د.غادة جبارة، الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية.

 

يعرض فيلم الافتتاح «برسوم يبحث عن وظيفة» للمخرج محمد بيومى والذى يعتبر أول فيلم روائى قصير صناعه من المصريين احتفاءً بمئوية عرضه.

وقال الناقد محمد سيد عبد الرحيم المدير الفنى للمهرجان: بدأ «بيومى» تصوير الفيلم فى الثانى عشر من سبتمبر 1923 ليعتبر هذا التاريخ هو الميلاد الحقيقى للسينما المصرية بعد سنوات من صنع أفلام فى مصر بيد صناع أفلام أجانب.

وأشار إلى أن هذا الفيلم يعتبر فاتحة الخير على السينما المصرية حيث بدأ بعده العمل على مجموعة من الأفلام القصيرة ثم جاء فيلم «ليلى» بعام 1927 ليكون أول فيلم مصرى روائى طويل لتتوالى بعدهما الأفلام المصرية.

 

وأضاف: «كان لبيومى دور كبير فى بداية السينما المصرية، حيث أنتج وصور وأخرج ومثل فى أفلامه، بالإضافة إلى تأسيسه لشركة إنتاج واستديو ووحدة مونتاج والتى كانت نواة لاستديو مصر الذى أسسه طلعت حرب فى منتصف الثلاثينيات.

 

■ 3 مكرمين بالدورة الأولى

يمنح المهرجان فى دورته الأولى تمثال توت عنخ آمون أوسكار للفنان هانى سلامة الذى يتم تكريمه بعد مشوار سينمائى متنوع، وأكد هانى أن هذا التكريم مميز بالنسبة له، لأنه من مهرجان داعم لسينما الشباب التى تستحق الكثير من إلقاء الضوء عليها وأن يتم تقديمها للجمهور والعالم بشكل مميز، موضحًا أن السينما تحتل الصدارة دائمًا فى أولوياته، وهى الحب الكبير بالنسبة له، ولا يقبل فيها بأى تنازلات، وأن التكريم فى حد ذاته مؤشر للممثل ودليل على أنه يسير فى الطريق الصحيح حتى لو ابتعد عن الشاشة لفترة نتيجة للظروف التى تمر بها صناعة السينما.

 

كما يتم تكريم الفنانة السورية سلاف فواخرجى، باعتبارها صاحبة تجربة مميزة فى السينما العربية، قدمت خلالها عددا من الأعمال المهمة على شاشة السينما فى مصر وسوريا كممثلة ومخرجة.

 

وأكدت سلاف أنها تعتز وفخورة بتكريمها بمهرجان مصرى فى أولى دوراته، هدفه الأساسى هو دعم ومساندة سينما الشباب، وتعتبره حالة من حالات التطلع للمستقبل، قائلة إن مصر بلدها الثانى تحب أهلها، وهى المحطة الأساسية لانطلاق ونجومية أى فنان يبحث عن الشهرة.

 

ويكرم المهرجان أيضًا المنتج والمخرج الأرمينى جيفان أفيتسيان، درس فى معهد يريفان الحكومى للمسرح والتصوير السينمائى بكلية الأفلام الروائية وأكاديمية الفنون الجميلة فى يريفان، وعُرض فيلمه الروائى الأول فيما يزيد على 20 مهرجانا دوليا للأفلام، كما حصد ما يزيد على عشرين جائزة، من بينها أفضل فيلم روائى، كما حصلت أفلامه على عدد من الجوائز الدولية، ومن بينها فيلمه الأخير «بوابة إلى الجنة» والذى نال جائزة أفضل فيلم دولى بمهرجان أونتاريو ‏ السينمائى الدولى عام 2021.

 

20 فيلمًا تتنافس على جوائز الأفلام القصيرة

 

20 فيلما تتنافس على جوائز الأعمال القصيرة فى المهرجان وتضم القائمة 9 أفلام أجنبية، وهى «صبيّان» من اليابان، و«الدراجة الثابتة» إنجلترا، و«لغة الخيال» سويسرا، و«آنا مورفوس» البرتغال، و«أضواء» سلوفاكيا، و«بيون بافيليون» الصين، و«لا تنسى الشمبانيا» البرازيل، و«القناع المكسور» نيجيريا، و«الحياة الأخرة» تنزانيا.

 

بالإضافة لمشاركة 11 فيلما من الدول العربية، وهى «إبرة وخيط» من السودان، و«فوتوغراف» سوريا، و«العالم رائع» الكويت، و«عبد» الأردن، و«فتى الجمبرى» اليمن، و«جالينا الموصل» العراق، و«المنيور» من سلطنة عمان، وفيلمان من السعودية، هما «كبريت»، و«تجربة أداء»، وكذلك فيلمان من مصر هما «رسالة من مجهول»، و«ما يحدث فى حياة نادين».

 

■ لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

 

يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج والكاتب والممثل الروسى رومان دوروفيڤ، وتضم فى عضويتها كلا من الفنان صبرى فواز من مصر، المخرج والممثل السعودى عمر الجاسر، الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب بالسعودية.

 

■ مسابقة الأفلام الطويلة تضم 11 فيلمًا

 

ويتنافس بمسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلمًا من 14 دولة، منها 5 دول عربية، تضم 10 أفلام روائية طويلة، وفيلم تسجيلى طويل، منها فيلم «آخر السعاة» The last post man من العراق، و«مذكرات بولينا» The diary of Paulina من كرواتيا، و«قصة» Story من المغرب، و«أبناء رمسيس» Sons of Ramsis من فرنسا، و«حياة جديدة» New life من أيطاليا، و«الحراسة الليلية» Nachwache من ألمانيا، و«كل ذلك فى رأسك» It›s all in your head من الهند، و«حلة» Fractus من تونس، فيلم «بوح» من سوريا، إضافة إلى الفيلم المصرى «السيرة العباسية» Abbasia tale، والفيلم التسجيلى «لستُ لقيطًا» I›m not Lakit إنتاج لبنان ـ رومانيا.

 

■ لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

 

يترأس لجنة تحكيم المسابقة المخرج والمنتج الأرمينى جيفات أفيتسيان، وعضوية كل من الفنانة داليا البحيرى من مصر، والمخرج الجزائرى صالح إسعاد.

 

■ 18 عملا تتنافس على «أفلام الطلبة»

 

بينما تتنافس على جوائز أفلام الطلبة 18 فيلما تمثل مشروعات طلبة المعاهد والكليات المصرية المعنية بدارسة فنون السينما، ومنها 11 عملا روائيا، 6 أفلام وثائقية وفيلم واحد رسوم متحركة.

 

وتضم قائمة الأفلام الروائية كلا من «اتنين ونص» إخراج عصام حيدر، و«ليلة» عمر أشرف، و«لره الكادر» خالد صالح، و«ممكن ألعب معاكم؟» شريف محفوظ، و«النهاية الأبدية السعيدة» إبرام بولس، و«الدم عمره ما يبقى ماية» مروان سليمان، و«دخول مفاجئ» أحمد جمال، و«البروفة» معتز علاء، و«سيرة الأرضين» مى وائل، و«ليلة العرض» ميرنا سيدراك، و«اليوم إللى شُفتك فيك» لمحمد هانى.

 

أما الأفلام الوثائقية فهى «مر السحاب» إخراج إنچى جمال، و«الليلة» علياء عبد الكريم، و«دنيا تياترو» محمد جمال، و«ذاكرة لا أحتمل ثقلها» طارق عبد الله، و«موسى» فرح قطب، و«حدث ذات مرة بالأقصر» لمحمد عبد الفتاح.

 

بينما ينافس فى المسابقة أيضا فيلم تحريك تحت عنوان «مخاميخو» إخراج حبيبة خالد.

 

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة برئاسة المخرج الدكتور خالد بهجت، رئيس قسم الإخراج بكلية السينما فى جامعة بدر، وعضوية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون المصرية، والدكتورة حنان يوسف عميد معهد السينما بالأكاديمية العربية.

 

ويعرض خارج المسابقة الرسمية، 3 أفلام فقط هى بوح– سوريا، فيلم وحلة – تونس، فيلم حياة جديدة – إيطاليا.

 

■ ورشة «حرفيات الإخراج السينمائى» لخالد بهجت

 

ينظم مهرجان الغردقة ورشة للإخراج السينمائى، تحت عنوان «حرفيات الإخراج السينمائى» ويقوم بالتدريب فيها المخرج الدكتور خالد بهجت ويتناول فيها عدة محاور أساسى، وهى عناصر التوكيد السينمائية المسرحية، عناصر حرفية الإخراج الخمسة، الأسلوب المميز للمخرج السينمائى وعناصره، نوعيات الأفلام والبانوراما، صناعة المشهد السينمائى.

 

الدكتور خالد بهجت مخرج وكاتب وممثل، وأستاذ الإخراج بالمعهد العالى للسينما فى أكاديمية الفنون المصرية، ورئيس قسم الإخراج بكلية السينما بجامعة بدر، لديه العديد من المشاركات فى السينما من أبرزها «الحب والرعب، «امرأة للأسف»، «ابتسامة من نهر الدموع»، وله مساهمات فى الإخراج التليفزيونى من بينها «الأقدار»، و«ملفات سرية» و«رياح الشرق».

 

تمثال توت عنخ آمون أوسكار لجوائز المهرجان

 

اختارت إدارة المهرجان تمثال الملك توت عنخ آمون ليكون «أوسكار» جوائز دورته الأولى، باعتباره الفرعون الشاب، والذى حكم مصر وهو فى سن التاسعة، فضلا عن كونه الفرعون الذى أثار دهشة العالم سواء بدراما صعوده للعرش ورحيله مبكرا وهو فى سن 19 عاما إثر حادث أحاط به كثير من الغموض، أو بقصة اكتشاف مقبرته كاملة قبل 100عام فى وادى الملوك بالأقصر، حسبما أكد رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسى.

 

 

■ ماستر كلاس لـ «حسين فهمى»

 

تتضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان ماستر كلاس للنجم حسين فهمى، الذى تمتد مسيرته المهنية لأكثر من خمسة عقود، عمل خالها كمساعد مخرج كما مثّل فى أكثر من 100 فيلم سينمائى ومسلسل تليفزيونى وعرض مسرحى، وعاد العام الماضى لمنصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بعد غياب دام 21 عاماً.

 

هذا وسيقام الماستر كلاس بالصالة الكبرى بصن رايز جاردن بيتش.

 

ويمنح المهرجان للحاضرين فرصة للتعرف على عالم النجم حسين فهمى السينمائى عبر التفاعل معه بشخصه وعبر حكاياته ودروسه المهنية النابعة من تجربته الطويلة الثرية.

 

■ المدير الفنى للمهرجان: كل الأفلام المتنافسة إنتاج 2022 – 2023

 

من جانبه، أعلن المدير الفنى للمهرجان الناقد محمد سيد عبدالرحيم استقبال 77 فيلما لمسابقة الأفلام الطويلة و182 فيلما لمسابقة الأفلام القصيرة و88 فيلما لمسابقة أفلام الطلبة المصريين

 

وقال «عبد الرحيم»: إن الأفلام المتقدمة لمسابقتى المهرجان الطويلة والقصيرة تنوع صناعها بين الشباب والمخضرمين من الجنسين وينتمون لقارات العالم الخمس.

 

وأوضح أن لائحة المهرجان تشترط مشاركة الأفلام التى صنعت بيد الشباب أو تتناول قضايا الشباب، بالإضافة إلى الأفلام التى تتناول قضايا البيئة والتغير المناخى وأمن الطاقة، حيث يخصص المهرجان جائزة خاصة لها.

 

وأضاف: «إن جائزة البيئة تأتى ضمن دور المهرجان للتوعية بأهمية هذه القضايا التى تواجه العالم ومستقبله، خاصة أن الشباب هم مستقبل البشرية».

 

وتابع:«إن الأفلام المتقدمة من إنتاج عامى 2022 و2023 ولم يسبق عرضها أو مشاركتها فى مهرجان مصرى من قبل».

 

وشدد على أن الهدف من ذلك هو إتاحة الفرصة أمام الجمهور المصرى لمشاهدة أعمال جديدة تنتمى لمدارس سينمائية مختلفة من خلال استقطاب الإنتاج المتميز وفى نفس الوقت إتاحة الفرصة أمام أفلام تستحق التنافس على جوائز المهرجان».

 

■ جائزة «خضراء» لأفضل فيلم يتناول البيئة والمناخ

قررت إدارة المهرجان تخصيص جائزة خضراء، تمنح لأحد الأفلام التى تتناول موضوعات عن الحفاظ على البيئة والتغير المناخى، من الأعمال المشاركة فى مسابقة الفيلم الطويل «المسابقة الرسمية»، وسيتم الإعلان عنها فى حفل الختام.