حذر خبراء التغذية من أن قلة تناول العناصر الغذائية الصحية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة أعيننا، وقد تم ربط بعض الأنظمة الغذائية ذات النسب العالية من الدهون بمشاكل في العين مثل الضمور البقعي. يعاني ما لا يقل عن 2.2 مليار شخص حول العالم من إعاقة بصرية، ويمكن تجنب ومعالجة العديد من هذه المشاكل عن طريق تناول العناصر الغذائية المناسبة.

 

 

أكدت الدكتورة إيما ديربيشاير، أخصائية التغذية ومستشارة مجموعة مكملات صحة العيون في MacuShield، أن هناك أربعة فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة العين، وهي فيتامين C وفيتامين E والنحاس والزنك. يلعب هذه العناصر الغذائية دورًا هامًا في حماية الخلايا العينية من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على الرؤية الطبيعية.
من المثير للقلق أن العديد من الأشخاص لا يحصلون على العناصر الغذائية الضرورية لصحة أعينهم. وفقًا لاستطلاعات التغذية الحكومية، يعاني العديد منا من عدم تناول الحصة الموصى بها من الفواكه والخضروات يوميًا، مما يترك فجوة في التغذية العامة.
تتواجد فيتامين C في الفواكه الحمضية والفلفل والفراولة والطماطم والخضروات الصليبية والبطاطا البيضاء. بينما يمكن العثور على فيتامين E في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات. أما النحاس فيمكن الحصول عليه من اللحوم العضوية والمحار والأسماك والمكسرات والبذور. ويمكن العثور على الزنك في المحار واللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والمكسرات وسرطان البحر والحبوب الكاملة.
تشير دراسات إلى أن بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة يمكن أن تعوض قلة تناول العناصر الغذائية المهمة للعين. ولذا، ينصح بتطوير عادات غذائية صحية منذ سن مبكرة تتضمن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.