كتبت:أميرة خالد

ولدت هند رستم في حي محرم بك بالإسكندرية من أب لأصول تركية وأم مصرية ،وكان والدها يعمل ضابط في الشرطة، وقدمت أكثر من 84 فيلمًا للسنيما، وكان أول ظهور فني لها عام 1947، ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة حتى التقت بالمخرج حسن رضا الذي تزوجها لاحقا،وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “بسنت”، وبدأت رحلة النجومية في السينما، واشتهرت بأدوار الإغراء في خمسينيات القرن الماضي، كما اشتهرت بعدة ألقاب منها «ملكة الإغراء» و«مارلين مونرو الشرق» وتزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد فياض لتعيش معه قصة حب جميلة لتترك مجال الفن وتعتزل.

كان آخر أعمالها في عام 1979 من خلال فيلم «حياتي عذاب» وبعدها اعتزلت الفن حتي رحيلها .

أول ظهور لها في السينما

لا تخلو حياة أي إنسان من الصدفة، فإما أن يغتنمها أو يتجاهلها، إلا أن هند رستم لم تفوت تلك الصدفة لتدخل مجال التمثيل من خلال ذهابها مع أحدي صديقاتها إلى أحد مكاتب الإنتاج المعروفة لتدخل اختبارات التمثيل الخاصة بفيلم “أزهار وأشواك” عام 1947.

وما أن بدأت الاختبار ليعجب بها المخرج حلمي رفلة ويقدم لها الفرصة الذهبية لتظهر في أدوار صغيرة إلى أن أصبحت نجمة سينمائية يعشقها جمهور كبير جداً.

وفي عام 1949، ظهرت ككومبارس لمدة دقيقتين فقط وهي تركب الحصان خلف الفنانة العظيمة ليلي مراد وهي تصور أغنية “اتمخطري يا خيل” في فيلم غزل البنات. ومن هنا بدأت رحلة النجومية واشتهرت بأدوار الاغراء في خمسينات القرن العشرين.

لقطة تجمع رشدي أباظة وهند رستم

أشهر أعمالها

من أشهر أفلامها جواهر وبابا أمين وانتصار الإسلام وحب في الظلام وطريق السعادة وبنات حواء وقلوب الناس ورسالة غرام وجريمة حب وأنت حبيبى ونساء في حياتى وابن حميدو ورد قلبى وإسماعيل ياسين في مستشفى المجانين وتوحة وباب الحديد وبين السما والأرض وصراع في النيل وإشاعة حب وست البنات ودماء على النيل والمراهق الكبير وفطومة وشفيقة القبطية وامرأة على الهامش واعترافات زوج والراهبة وسيد درويش والخروج من الجنة والعريس الثانى والحلوة عزيزة وملكة الليل وأنا وابنتى والحب وعجايب يا زمن.

8 شخصيات هامة في حياة هند رستم

حياة هند رستم مليئة بالأسرار والمغامرات التي تجمع بين الفرح والحزن، وقد أشادت هند رستم في لقاءات عديدة وذكرت عدد من الأسماء الذين أثروا في حياتها، من بينهم:

1) حسن الإمام

كان المخرج الكبير حسن الإمام هو من نقلها من الأدوار الثانوية إلى أدوار البطولة، وهو من صنع اسم “هند رستم”.

2) يوسف شاهين

أما المخرج الكبير يوسف شاهين فكان له الدور في أن يراها الجمهور العالمي في ثوب “هنومة” في الباب الحديد؛ واعتبرته هند أحد المبدعين المجانين الذي ترك بصمة في مشوارها السينمائي.

3) إسماعيل ياسين

نجم النجوم في زمنها، حيث وصفته بالبساطة والتواضع والالتزام خاصة في مواعيد التصوير، وكان أول ظهور لها معه في فيلم “الستات ما يعرفوش يكدبوا”.

4) عمر الشريف

حسين في إشاعة حب، والذي وصفته بالرجل الشرقي ذو العيون الجذابة والبشرة الخمرية، وشبهته بانطوني كوين.

لقطة من فيلم إشاعة حب لهند رستم

5) كمال الشناوي

قال عنها “هند تحير ..اي دور تقدر تلعبه” حيث أشاد بإعجابه الشديد بدلعها وأنوثتها الطاغية.

6) شكري سرحان

كانت هند من أشد المعجبين له حيث قالت إنه كان يري كل شيء من حوله بدقة شديدة، بينما ذكرها شكري بأنها “المرأة المصرية المعاصرة القادرة على التأقلم مع الحياة بكل ألونها سواء الأبيض أو الأسود”.

7) أحمد رمزي

وصفته هند بـ”البرنس” ذو الأخلاق والروح الجميلة، وكونت صداقة معه خلال ٦ أفلام هم: ابن حميدو، صراع مع الحياة، الأخ الأكبر، رجل بلا قلب، اعترافات زوج، والخروج من الجنة.

8) إحسان عبد القدوس والعقاد

لم تكتفِ هند بتكوين صداقات في الوسط الفني فحسب، بل ذكرت أيضاً أن لها صداقات وطيدة في الوسط الصحافي والأدبي من بينهم.. إحسان عبد القدوس، عباس محمود العقاد.

هند رستم وعباس العقاد في لقاء نادر

نصائحها للفنانين

أثرت هند رستم في حياة بعض الفنانات الحاليين من بينهم الفنانة سلوى خطاب حيث نصحتها الفنانة هند رستم بضرورة ممارسة الرياضة وقالت لها:”كنا بنلعب رياضة وبناخد تدريبات رقص، وكنا بنحرم نفسنا من الأكل، أنا مكلتش رز إلا بعد ما اعتزلت”.

صورة ملونة لهند رستم

زواجها من الدكتور محمد فياض

تميزت النجمة الجميلة الملامح هند رستم بشخصية قوية عنيدة وفريدة من نوعها، جعلتها محط أنظار الجميع وبطلة أحلام للكثير من الشباب والشابات حيث كان يعتبرها الكثير مثال جيد لشريكة الحياة.

فقد كانت نجمة يضرب بها المثل في الأنوثة والجمال والكاريزما الطاغية. ورغم تقديمها للعديد من الأعمال السينمائية الناجحة التي كان من أبرزها: صراع في النيل، بنات حواء، إشاعة حب، وغيرها، إلا أنها فضلت الاعتزال لتبقي بجوار شريك حياتها الدكتور محمد فياض بعد رفضها للزواج من رشدي أباظة وصلاح ذو الفقار اللذان أحباها بشدة.

وقد أبدت هند رستم رفضها للقب “ملكة الاغراء”، مشيرة إلى تفضيلها للقب “حرم الدكتور محمد فياض” لتعبر عن مدي حبها وتقديرها لزوجها العزيز في تسجيل نادر لها حيث قالت:“النجمة لما بتبقى مرات دكتور أو مهندس أو أيا كانت وظيفته.. أنا بحب أقول ليه مدام دكتور فياض.. بحب أوي الكلمة دي.. ومش معنى كده إني مابحبش اسمع هند رستم.. لا، إنما بحس مدام الدكتور فياض بالشغل والعمل والمسئولية.

هند رستم بفستان الزفاف

بكت أمام القاضي لإثبات نسب ابنتها الوحيدة

بعد أن أنجبت الفنانة هند رستم ابنتها الجميلة “بسنت”، كانت الصدمة شديدة عليها بعد قرار زوجها المخرج حسن رضا بعدم اعترافه بابنته وإنكار نسبها.

ولهذا لجأت هند في رفع دعوى قضائية ضده دامت لمدة 4 سنوات وعلى الرغم من ثبوت صحة جميع الأدلة والمستندات، إلا أن القاضي لم يفصل في الأمر نظراً لتهرب حسن رضا من المثول أمام المحكمة ولكن تم إثبات النسب في نهاية المطاف.

ورغم كل ذلك، إلا أن الفنانة هند رستم غرست الحب والاحترام في قلب ابنتها تجاه والدها وظلت على علاقة جيدة معه حتى توفي في عام 1981.

هند تذاكر لابنتها بسنت

وفاة هند رستم

وقد توفت عن عمر يناهز 79 سنة في 8 أغسطس 2011 أثر إصابتها بأزمة قلبية أودت بحياتها في إحدي مستشفيات الجيزة.