كتبت : مريم يعقوب

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم اختيار الفنان حسين فهمي، ليكون ضيف شرف الدورة 50 للمهرجان -اليوبيل الذهبي-، المقرر اقامتها في الفترة ما بين 1 وحتى 12 يونيو المقبل، بدار الأوبرا المصرية.

من جانبه أكد مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم: «علاقة حسين فهمي قوية بالمهرجان منذ بدايته، وشارك العديد من أفلامه في التنافس والحصول على جوائز طوال دوراته، ودائمًا ما يحرص على أن يكون ضيف شرف المهرجان وهو ما حدث في الثلاث دورات الأخيرة».

وأَضاف: «حسين فهمي نافس بـ 8 أفلام على جوائز المهرجان في دوراته السابقة، ورحب بشدة أن يكون ضيف شرف دورة اليوبيل الذهبي، والاحتفال بمرور 50 عاما على الدورة الأولى لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية».

بينما قال الفنان حسين فهمي: «هذا المهرجان كان ولايزال حتى الآن من أهم المهرجانات السينمائية في مصر لتاريخه الطويل ومصداقيته في جميع تفاصيله التي لها علاقة بصناعة السينما، فالمهرجان يكرم الفن السابع والفنانين المبدعين في مختلف المجالات والتخصصات السينمائية، كما يشمل رأي الجمهور من خلال جائزة خاصة بالجمهور وهذا شيء مهم، ورأيي أن كل مهرجان سينمائي جاد هو إضافة للحراك السينمائي في مصر، ومكسب حقيقي لصنّاع وجمهور السينما».

كان حسين فهمي قد حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في فيلم «العار» من لجنة التحكيم في الدورة التاسعة من المهرجان والتي أقيمت عام 1983، بينما تنافس على تلك الجائزة خلال 8 دورات بعدد من الأعمال السينمائية التي تم اختيارها من عدد من النقاد، وهي فيلم «الإخوة الأعداء» في الدورة الأولى، و«المذنبون» في الدورة الثالثة، و«موعد على العشاء» في الدورة الثامنة، و«آه يا بلد آه» في الدورة الثالثة عشر، و«جري الوحوش» في الدورة الرابعة عشر، و«اللعب مع الكبار» في الدورة الثامنة عشر، و«مافيا» في الدورة التاسعة والعشرين.