كتبت : مريم يعقوب

صرحت الفنانة نجوى فؤاد عن معاناة الفنانين من المعاشات الضئيلة التي يحصل عليها الفنانين المتقاعدين او الذين قرروا الاعتزال.

قالت الفنانة نجوى فؤاد:”انا حصلت على معاش من النقابة 700 جنيه شهريا، مبيجبوش فول مدمس .. معاش مش طبيعي ولازم الجهات المعنية تعيد النظر لمعاشات الفنانين”.

كشفت فؤاد عن امنياتها مسترسلة:” إنها تحلم أن تذهب لأداء فريضة الحج، وترتدي الحجاب وتبعد عن الوسط الفني، موضحة أنها قدمت مسيرة فنية جيدة خلال السنوات الماضية وتركت رصيد راضية عنه، ولا تريد ارتداء الحجاب قبل إعتزالها الفن”.

أكدت نجوى عن تأييد تصريحاتها عن الفن قائلة:” لا أعلم سر الاستغراب من تصريحاتي بأن الفن من زمن الفراعنة، فهذا الأمر حقيقي، ومازلت مُصرّة أن الفن موجود من أيام الفراعنة، وكانوا يقيمون جنازاتهم بالرقص ومن يحتاج للتأكد عليه بالقراءة حول هذا الأمر أولًا “.

كشف فؤاد عن سبب ابتعادها عن الفن موضحه:” أنا بالفعل مبتعدة عن الساحة الفنية حوالي عامين، ولكن هذا لا يعني أنني اعتزلت. ولكن سبب ابتعادي هو أنني أجريت عملية بالغضروف، وقمت بتركيب مفصل، وأخضع للعلاج الطبيعي، وأرقد طول اليوم في السرير، وعليه فحالتي الصحية هي التي تمنعني من العمل. ومع هذا، لم أطلب من مقدم البرنامج أن يعطيني مالًا كي أتحجب، أو طلبت منه مالًا كي أرتدي الإيشارب، فكل هذا كذب وافتراء. وهي مصيبة القنوات والمنصات، حيث يسعى كل واحد لديه برنامج أن يتصدر التريند ويحصد مشاهدات ونجاحات مهما كان الثمن الذي سيدفعه الضيف وتعرضه لهجوم شديد على مواقع السوشيال ميديا. أنا حكيت ببساطة أسبابي التي تدفعني لعدم ارتداء الحجاب. ثم أنني لدي نقابتي ودولتي ممثلة في وزارة الثقافة، ومن واجبهم أن يقدموا لي الرعاية الكافية إذا احتجتها”.

سبق وحل الفنان ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، ضيفًا في ندوة فنّية بموقع “وشوشة”، بحضور رئيس التحرير الكاتب الصحفي عمرو صحصاح، وتحدث عن جدل تصريحات الفنانة القديرة نجوى فؤاد، بشأن شكواها من عدم سؤاله عنها.

وقال أشرف زكي خلال ندوة تكريمه في إحدى الصحف:” بحب وبقدر الفنانة نجوى فؤاد جدا والله، وبسأل عنها دايما وبكلمها وبتواصل باستمرار معاها, هي بس نجوى فؤاد عندها عشم زيادة فيا لكن بحبها وبحترمها”.