كتبت : مريم يعقوب

احتفى نقاد السينما بالفيلم المصري «رفعت عيني للسما» بعدما صنع التاريخ، بفوز مصر للمرة الأولى بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته 77.

النقاد يحتفلون بفوز فيلم رفعت عيني للسما

 

 

طارق الشناوي: أتمنى أن نحتفل بالفريق فور عودتهم

 

وعلق الناقد طارق الشناوي، عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»، قائلًا: «مبروك للسينما المصرية، الفيلم التسجيلي رفعت عيني للسماء شرفنا وحصد الجائزة الذهبية مناصفة كأفضل فيلم تسجيلي في كل أقسام مهرجان كان، الفيلم إخراج ندي رياض وأيمن الأمير».

وأضاف الشناوي: «يتناول فرقة من الفتيات من قرية برشا في صعيد المنيا، تقدمن فنا دراميا وغنائيا وفلكلوريا بكل جرأة وإبداع.. مبروك لمصر، وأتمني أن نحتفل بفريق العمل بمجرد عودتهم لمصر بما يليق بهم وأيضًا بنا».

 

 

 

 

مالك خوري: فيلم مصري حتى الصميم

 

 

قال الناقد مالك خوري: «رفعت عيني للسما، الفيلم التسجيلي الطويل الذي فاز أمس بجائزة (العين الذهبية) في مهرجان (كان)، والذي سبق أن حصل في دورة مهرجان الجونة عام 2023 على دعم CineGouna Platform لفيلم في مرحلة الـ Post Production يستحق كل الاهتمام والتقدير.. ندى رياض وأيمن الأمير رسما لوحة سينمائية عميقة بتفاعلها مع بيئة مهمشة من الفنانات الطامحات، داخل بيئة ذكورية هي نفسها تعاني التهميش الطبقي والمناطقي».

وأشار خوري عن رفعت عيني للسما: «فيلم مصري حتى الصميم، يفيض بالحب والتمرد والإرادة الحرة».

 

 

 

 

 

أندرو محسن: الدب الذهبي سلم الجائزة لفريق البرشا

 

 

 

 

كما علق النافد أندرو محسن: «خبر فوز فيلم رفعت عيني للسما بجائزة أفضل فيلم وثائقي في كان خبر جميل جدًا، مش لمجرد إنه فيلم مصري، لكن لأنه فيلم حلو فعلًا، فيه مجهود وفيه صدق واضح من مخرجيه أيمن الأمير وندى رياض».

 

 

وأضاف: «الأحلى بقى إن الجايزة اتسلمت من إيد المخرج الفرنسي الكبير نيكولا فليبير اللي حاصل على الدب الذهبي السنة اللي فاتت ضمن جوايز كتير في مسيرته، وكان بينافس على جائزة أفضل وثائقي السنادي أفلام لمخرجين مهمين زي أوليفر ستون ورون هوارد وغيرهم».

 

 

 

 

 

 

محمود عبدالشكور: أرجو مساندة الموهوبين والموهوبات في بلدنا

 

 

 

 

وعبر الناقد محمود عبدالشكور عن فرحته بفوز الفيلم؛ قائلًا: «ألف مبروك صناع فيلم رفعت عيني للسما الفوز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في كل أقسام مهرجان كان».

واستكمل: «ألف مبروك ندى رياض وأيمن الأمير مخرجي الفيلم، وألف مبروك لبطلات الفيلم بنات قرية برشا الصعيدية في المنيا اللاتي عشقن الفن ودافعن عنه.. أرجوكم ساندوا الموهوبين والموهوبات في بلدنا، وامنحوهم الدعم والمساعدة والحرية، وهتشوفوا روائع وجوائز مهمة من أكبر المهرجانات».