كتبت :أميرة خالد

انطلق المؤتمر الصحفي لكشف تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، المقرر انطلاقها في الفترة ما بين 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر المقبل

 

بدأ المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الوطني، وقدمت المؤتمر سارة، بيسادا نائب الرئيس التنفيذي للمهرجان.

 

وشهد المؤتمر عرض فيديو لقصة مهرجان الجونة السينمائي من بداية الدورة الأولى، وبعدها تم الكشف عن البوستر الرسمي للدورة السابعة للمهرجان.

جاء في مقدمة الحضور المهندس نجيب ساويرس، سميح ساويرس، مؤسسا المهرجان، عمرو منسي المدير التنفيذي والمؤسس المشارك للمهرجان، الفنانة يسرا، ماريان خوري المدير الفني للمهرجان، المنتج محمد حفظي، المخرج يسري نصر الله، الفنانة بشرى، المخرجة مريم أبوعوف، مرم نعوم، الناقد أحمد شوقي، المنتج محمد مشيش، اندرو محسن، البرت شفيق، عمر الحممصي.

 

يعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على السينما العربية، لجمهور متحمس ومطلع، كما يسعى إلى تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.

 

ويهدف المهرجان إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين بروح التعاون والتبادل الثقافي. بالإضافة لتعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة وتوفير منصة لصناع الأفلام لعرض أعمالهم، واكتشاف أصوات ومواهب جديدة تثري صناعة السينما.

يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان نحو 71 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية». يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. في إطار البرنامج الخاص.