يستخدم الكثير أعواد القطن لتنظيف الأذن وهو أشبه للمكبس في قناة الأذن، ويترتب على استخدام أعواد القطن مشكلات حيث يعد طريقة لخروج الشمع من الأذن، كما يمكن المسحات القطنية الموجودة في أعواد القطن في ثقب طبلة الأذن وفقدان السمع، وفي بعض الأحوال قد تؤدي أعواد القطن إلى إتلاف العديد من الهياكل الحساسة خلف قناة الأذن، لذلك يوجد عدد من الأسباب تمنعك من استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن، وفقا لموقع “Health line”.

ما هي أسباب منع استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن؟

1- السبب الأول هو، أن شمع الأذن مفيد، حيث يحتوي علي مجموعة متنوعة من الوظائف المفيدة، فهو له خصائص مضادة للبكتيريا للحماية من الالتهابات، ويعمل شمع الأذن أيضا كطارد للحشرات ومنع دخولها بالأذن، بالإضافة إلى أنه يساهم في تليين قناة الأذن، وينتج عن ذلك منع جفاف الجلد والحكة.

2- السبب الثاني هو، أن استخدام أعواد القطن يدفع شمع الأذن باتجاه طبلة الأذن، حيث تعمل أعواد القطن على تحريك معظم شمع الأذن نحو طبلة الأذن، مما ينتج عنه تمزق طبلة الأذن أو فقدان السمع.

3- السبب الثالث هو، شمع الأذن يزيل نفسه، حيث تعد الحركات الطبيعية للفك سواء كانت من خلال التحدث أو الأكل و التثاؤب تساهم في دفع شمع الأذن إلى الأذن الخارجية، لذلك كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو الاستحمام بانتظام وتنظيف الأذن الخارجية بقطعة قماش.

4- السبب الرابع هو، الإفراد في استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن لإزالة الشمع من الأذن يؤدى إلى الجفاف، يعتبر شمع الأذن لديه الكثير من الخصائص المرطبة ومضادة للبكتيريا، لذلك عند إزالة كمية كبيرة من شمع الأذن من خلال استخدام أعواد القطن، ينتج عنه الشعور بالجفاف والحكة وستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

ما هي بدائل استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن؟

وتوجد حلول بديلة لتنظيف الأذن بدلا من استخدام أعواد القطن، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل شمع الأذن الزائد أو كنت تواجه صعوبات في السمع، يجب عليك في هذه الحالة استشارة أخصائي السمع.