كشفت دراسة جديدة أجراها فريق من جامعة نوتنغهام ترنت أن “ترانسغلوتاميناز 2” (TG2)، المادة المتوفرة بكثرة في خلايا الجسم، تلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة سرطان البروستات على الانتشار ويصعب علاجه.

 

 

ويأمل الفريق أن تقدم النتائج التي تم الوصول إليها خيارات علاجية جديدة لسرطان البروستات العدواني. وتشير الدراسة إلى أن TG2 يقود العملية التي تؤدي إلى تطور المرض وانتشاره. توصل الباحثون إلى أن سرطان البروستات، الذي يحدث في غدة البروستات لدى الذكور، يعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا. وفي حين أن بعض أنواعه تنمو ببطء، هناك أنواع أخرى تنتشر بسرعة وتكون أكثر عدوانية. وتتطلب الخلايا السرطانية المبكرة هرمون الذكورة الأندروجين، لكنها يمكن أن تصبح مستقلة عنه وبالتالي تكون صعبة العلاج.
يشير الباحثون إلى أن TG2 يزيد من تعبير بروتين mucin-1 الذي يعرف بدوره في نمو وانتشار السرطان. كما وجد الفريق أن Mucin-1 يشكل حاجزًا مخاطيًا يحمي الخلايا السرطانية. بناءً على هذه النتائج، يقترح الفريق أن التحكم في نشاط TG2 وmucin-1 قد يوفر خيارًا علاجيًا جديدًا لسرطان البروستات العدواني. ويعتبر فهم هذا المسار مهمًا لتطوير علاجات فعالة للسرطان في المستقبل.
هذا وقد نُشرت الدراسة في مجلة Cell Death and Disease وشملت أيضًا فريقًا من جامعة مسينا في إيطاليا.