استأنفت دار الأوبرا نشاطها وحفلاتها بعد فترة توقف وانتهاء فترة الحداد التى أعلنها رئيس الأوبرا د. خالد داغر حزنًا على الضحايا الأبرياء والشهداء من أبناء وأطفال ونساء وشيوخ وشباب الشعب الفلسطينى الشقيق، فى حربهم ضد الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، وبعد أن تم تأجيل الدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية، تضامنًا مع أهل غزة، حيث كان مقررًا إقامته فى الفترة من 20 أكتوبر الماضى وحتى 2 نوفمبر الجارى، وكان يتضمن 38 حفلا يحييها 120 فنانا.

 

وعودة لاستئناف فعالياته، قدم مركز تنمية المواهب، تحت إشراف الدكتور سامح صابر، حفلا لفصول الباليه قدموا خلاله عرض «كليوباترا»، أمس الجمعة، على خشبة المسرح الكبير تضمن مشاهد من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية تصميم وإخراج الدكتورة منال زكريا، ويدور باليه كليوباترا حول القصة التاريخية لملكة مصر وزواجها بمارك أنطونيو الذى اقتسم حكم الإمبراطورية الرومانية مع أوكتافيوس بعد قتل يوليوس قيصر، ثم إعلان أوكتافيوس الحرب ضد كليوباترا ومارك أنطونيو وهزيمتهما فى معركة أكتيوم البحرية ونهايتهما المأساوية بعد انتصار خصمهما، هذا إلى جانب مشاهد باليهات بحيرة البجع، حلم ليلة صيف ولابايادير.

وعلى مسرح سيد درويش بالإسكندرية، أحيا أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية حفلا، أمس، بقيادة مديره الفنى المايسترو شريف محيى الدين، ومشاركة العازفين هدى عبدالعظيم «فلوت»، نهى سامى «أوبوا»، تامر كمال «باصون».

وتضمن الحفل عددًا من أعمال الموسيقار الإيطالى العالمى أنطونيو فيفالدى منها سيمنونيا للأوركسترا الوترى، كونشيرتو للأوبوا والوتريات والهاربسكورد، كونشيرتو للباصون والوتريات، كونشيرتو للأوبوا والباصون، كونشيرتو للفلوت والوتريات، كونشيرتو للفلوت والأوبوا والباصون.

وعلى خشبة المسرح الصغير، وبالتعاون مع سفارة البرازيل بالقاهرة، شهدت ليلة الجمعة، حفلًا لثنائى الڤيولينة والجيتار ليڤيا وفريد، تضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات التى تعبر عن الطابع الفنى فى البرازيل منها سحابة وردية، أرض مليئة بالنجوم، مالاندرينها، كانتيجا، فيولا دى بيم كير، ليلة القديس يوحنا، الفيولينة المحطمة، ذكريات يباكاراى، الوهم الحقيقى، لويزا وغيرها.

 

وكان الثنائى ليفيا وفريد قدما عروضا فنية فى أكثر من 20 دولة، وشاركا فى الكثير من المهرجانات العالمية، نالا العديد من الجوائز منها جائزة برو الموسيقية (البرازيل) عام 2021، المركز الأول فى مسابقة موسيقية دولية بكوريا عامى 2019 و.2023. وبعد الإقبال الجماهيرى، تقدم فرقة الرقص المسرحى الحديث عرض «عشم إبليس»، لليوم الثانى على التوالى، السبت على مسرح الجمهورية.

وتدور فكرة العرض حول التاريخ الإنسانى وما يضمه من أفكار متداخلة تتصارع بين الخير والشر، وشخصيات متنوعة جاءت إلى العالم ورحلت عنه ويحاول الباحث فى آثارها للوصول إلى الجانب الإنسانى واكتشاف الضعف الخفى بداخله الذى يغلب العاطفة على صوت العقل فى كثير من الأحيان وذلك فى مشاهد يحمل كل منها اسما مختلفا.

وتحيى دار الأوبرا، الأحد، حفل كلثوميات، على مسرح معهد الموسيقى العربية، ضمن خطط إحياء تراث الموسيقى العربية ونشره للأجيال الجديدة والشباب، باعتباره جزءا من تاريخ مصر الثقافى والحضارى والجسر الرابط بين الماضى والحاضر والمستقبل.

وينطلق حفل كلثوميات تحت قيادة المايسترو صلاح غباشى بمشاركة كل من غادة آدم ورحاب عمر، ويتضمن باقة مختارة من أجمل أعمال كوكب الشرق أم كلثوم التى تعاونت فيها مع كبار الملحنين منها «سيرة الحب- بعيد عنك» لـ بليغ حمدى، الأطلال- هجرتك لـ«رياض السنباطى» ولأول مرة تستقبل الأوبرا أوركسترا تشايكوفسكى السيمفونية الروسية، لتقف على خشبة المسرح الكبير، فى حفلين متتاليين الأحد، الإثنين، 5و6 نوفمبر الجارى، تحت قيادة المايسترو العالمى فلاديمير فيدوسييف، بمشاركة الصوليست المصرية عازفة الفيولين أميرة أبوزهرة الحاصلة على عدة جوائز عالمية، ومن المقرر أن تحيى أيضًا الاوركسترا حفل أخر على مسرح سيد درويش- دار أوبرا الاسكندرية- الثلاثاء 7 نوفمبر المقبل.

ويتضمن برنامج حفل أوركسترا تشايكوفسكى سيمفونيات بيوتر إيليتش تشايكوفسكى كلها لسكان مدن جيادينج وهانجتشو وتشينجداو، شيان وتشنجدو، تشونغتشينغ، تاييوان، تيانجين. تشايكوفسكى مؤلف موسيقى روسى، اتجه إلى دراسة الموسيقى فى معهد الموسيقى بسانت بطرسبرج من عام 1862 إلى 1866، وتتضمن مؤلفاته سيمفونيات ومؤلفات للأوبرا والباليه وموسيقى الآلات وموسيقى الحجرة والأغنيات، وتشمل أعماله لموسيقى الباليه «بحيرة البجع والجميلة النائمة وكسارة البندق»، كما ألّف كونشرتو للبيانو وأوبرا يوجين أونيجين.

ومن المقرر أن تستضيف دار الأوبرا حفلا جماهيريًا كبيرًا لفرقة المولوية للإنشاد الدينى، تحت قيادة عامر التونى، الخميس، 9 نوفمبر، على خشبة مسرح الجمهورية، ينطلق فى الثامنة مساءً، مع إيقاعات موسيقية مناسبة للحالة الروحية للحفل. من جانبه أعلن المنشد عامر التونى، عن تخصيص إيرادات الحفل بالكامل، لصالح الهلال الأحمر المصرى للمساعدات الإغاثية بفلسطين، كدعم لأهل غزة من الفرقة التى تأسست عام 1994 على يد منشدها عامر التونى الذى حاول من خلالها طرح التراث المولوى المصرى على الساحة العالمية، ليؤكد للعالم بأثره أن مصر تتمتع بخصوصية تراثية بين الأمم مما يؤكد هويتها الثقافية.

وكذلك تحيى فرقة الموسيقى العربية للتراث حفلا على خشبة مسرح معهد الموسيقى العربية، الخميس 16 نوفمبر الجارى، تحت قيادة المايسترو محمد الموجى، بمشاركة 8 من مطربين بفرقة الموسيقى العربية للتراث هم: «ياسر سليمان، نهى حافظ، أحمد محسن، عاطف عبدالحميد، محمد شوقى، أنغام مصطفى، رضوى سعيد، أسماء كمال».

ويليه حفل لفرقة الإنشاد الدينى، على خشبة مسرح الجمهورية، الأحد ١٩ نوفمبر، ٨ مساء، تحت قيادة المايسترو عمر فرحات بمشاركة 8 مطربين هم أمنية سمير، إبراهيم فاروق، محمد عبدالحميد، محمد الجزار، طه حسين، وائل سراج، حسام صالح، محمد نشأت. إذ تهدف الفرقة التى تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة عام 1972 للحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وشاركت فى إحياء المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.