كتبت : مريم يعقوب

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر – النقدية والعينية الهادفة لتطوير وتعزيز المواهب الجديدة من صُنّاع الأفلام في السعودية والعالم العربي وإفريقيا، في مؤتمرًا صحفيًا عقد عصر اليوم في الليلة قبل الأخيرة قبل إعلان جوائز مسابقاته.

 

بعد دراسة واستعراض الأعمال المتنافسة، توصلت ثلاث لجان تحكيم، وهي برنامج سوق المشاريع والأعمال قيد الإنجاز ومعمل المسلسلات، لاختيار تسعة مشاريع فائزة ليستفيد أصحابها من الجوائز التي يمنحها صندوق البحر الأحمر إلى جانب العديد من الجوائز التي قدمها شركاء المهرجان.

 

وشارك في المنافسات 24 مشروعا ضمن سوق البحر الأحمر، منها 12 فيلمًا تعود لصُنّاع أفلام من أصول أفريقية وعربية، إلى جانب 12 مشروعًا مُشاركًا في لودج البحر الأحمر لمخرجين سعوديين وعرب وأفريقيين تم تطويرها خلال العام الماضي من خلال ورش عمل مكثفة.

 

 

تضمنت المجموعة المتنافسة على جوائز السوق خمسة مشاريع سعودية وخمسة مشاريع أفريقية و14 مشروعًا من العالم العربي، كما وتضمنت عروض «أفلام قيد الإنجاز» ستة أفلام روائية لمخرجين من المنطقة العربية والإفريقية، وقد تنافست جميع مشاريع «أفلام قيد الإنجاز» على جوائز سوق البحر الأحمر، المدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، قائلًا: «يجسد الفائزون بجوائز سوق البحر الأحمر لهذا العام الرؤى الجديدة الغنية والمتنوعة لصناع الأفلام والمواهب الصاعدة، سواءً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمخرجين يمثلون الأصوات السينمائية المستقبلية، ويسعدنا أن نساهم في تطوير مواهبهم ورواية قصصهم التي ستضمن لهم بلا شك النجاح والوصول للعالمية».

بينما أكدت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا، قائلة «يعد السوق القلب النابض للمهرجان، فمنه انبثقت العديد من المشاريع، ونحتفي اليوم بـ 26 فائزًا حصلوا على دعم بفضل أفكارهم وجهودهم، ممثلين لـ 30 دولة».