كتبت :مريم يعقوب

تنظم دار الأوبرا المصرية أمسية ثقافية لتوقيع ومناقشة كتاب عبده داغر.. ظاهرة فنية غير قابلة للتكرار، للناقدة د. إيناس جلال الدين مدير عام التخطيط الموسيقي بالإذاعة المصرية، بحضور د. خالد داغر، عدد من تلامذة الموسيقار الراحل هم العازفين محمد ظهير، هشام عصام، حازم شاهين، الخميس 14 مارس في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءًا، بمسرح معهد الموسيقى العربية، و تضمنت الأمسية تقديم مجموعة من الفقرات الفنية.

جدير بالذكر أن الموسيقار عبده داغر يعد أحد الرموز الموسيقية البارزة ، لقب بملك التقاسيم واشتهر باسلوب ومنهج مميز فى العزف والتأليف يعتمد على استعراض امكانات الالات الموسيقية لتطوير القوالب القديمة بدلا من حصرها في محاكاه الصوت البشري ولد بمدينة طنطا عام 1936، وكانت بدايته مع العود تعلم العزف على آلة العود في سن السابعة على غير رغبة والده ، ثم جذبته آلة الكمان وتعلمها في سن العاشرة، وفي شبابه ونتيجة لموهبته ومهارته عمل كعازف للكمان في الفرق الخاصة بكبار المطربين منهم أم كلثوم – محمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب.

أسس عبده داغر مع الموسيقار عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية، قدم أعماله فى مختلف الدول العربية والأوروبية وأقام ورش عمل وشارك في مهرجانات متخصصة بكل من فرنسا، هولندا، المانيا، اسبانيا وبلجيكا.

تولى عبده داغر الإشراف على بيت الكمان الشرقى وتدريب طلابه ، حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية وتوفى فى 10 مايو 2021 بعد ان ترك ارثًا موسيقيًا متفردًا.