كتبت :أميرة خالد

شهدت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والسفير إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بمصر، عرض «أوبرا كارمن»، على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، أمس، بحضور د. لمياء زايد، رئيس الأوبرا، بحضور وفد من الدبلوماسيين العاملين بالسفارة، والمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

 

 

وأكدت د. نيفين الكيلاني أن الإبداع بمختلف صوره يُعد إحدى الوسائل الفاعلة لتوطيد العلاقات بين الشعوب وأضافت: «مشاركة الميتزوسوبرانو الفرنسية مارى كارال في عرض أوبرا كارمن يأتي ضمن خطط التبادل الثقافي والفني بين الدولتين».

 

 

من جانبه قال السفير إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة: «سعيد بالتعاون بين سفارة فرنسا بالقاهرة – ممثلة في المركز الثقافي الفرنسي- ووزارة الثقافة المصرية- ممثلة في دار الأوبرا.

 

 

مضيفًا أن «أوبرا كارمن» هي الفعالية الأولى التي يشهدها بالأوبرا، والتي يأتي عرضها متواكبًا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، وعام الفرانكفونية.

 

 

وقالت د. لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا: «إن عرض كارمن يُعد إحدى العلامات البارزة في تاريخ الفنون الجادة، وإعادة إنتاجه بعد غياب 15 عامًا يهدف إلى تقديم أهم أيقونات الإبداع إلى الجمهور المصري والجاليات المُقيمة».

 

 

 

 

يُذكر أن عرض «أوبرا كارمن» بقيادة المايسترو نادر عباسي كونه المشرف الفني على الفرق الفنية بالأوبرا، وإخراج حازم طايل، وأداء فرقة أوبرا القاهرة، ومديرها الفني الدكتورة داليا فاروق، وبمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة، وفرقة باليه أوبرا القاهرة، مع كورال أوبرا القاهرة، تصميم الديكور، محمد عبدالرازق، والإضاءة، ياسر شعلان، ومدرب الكورال، مينا حنا، تصميم الرقصات، أرمينيا كامل، ويُعاد تقديمه أيام: «الخميس، الجمعة، الأحد، الإثنين 18، 19، 21، 22 إبريل» على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.