كتبت : مريم يعقوب

 

بدأ منذ قليل الماستر كلاس للمخرج المصرى مروان حامد ضمن فعاليات اليوم الثانى من الدورة الاستثنائية لمهرجان الجونة السينمائى فى الدورة السادسة برئاسة عمرو منسى وانتشال التميمى ومدير فنى ماريان خورى ويدير الجلسة الناقد علاء كركوتي.

حضر الجلسة النجمة يسرا والمخرج يسرى نصر الله والمونتير أحمد حافظ وأحمد حاتم والمخرج تامر محسن وناهد نصرالله وصفى الدين محمود والمطرب أبو وهنا شيحة وأمير المصرى والسيناريست تامر حبيب.

ويتحدث مروان حامد عن حياته الفنية وبدايته فى الإخراج وصولًا إلى حصوله على نجمة الجونة.

 

كان مهرجان الجونة السينمائى فى دورته السادسة منح جائرة «الإنجاز الإبداعي» للمخرج المصرى مروان حامد، وذلك خلال حفل الافتتاح، إذ سلمتها له النجمة يسرا، ويأتى ذلك اعترافًا بمسيرته السينمائية الحافلة ومساهمته الجادة فى رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، وذلك من خلال أعمال متنوعة شكّلت نقلة فنية وتجارية فى السنوات الأخيرة، فأصبح حامد من أهم المخرجين فى مصر والعالم العربي، وبات يُعتبَر مؤسسة فنية متكاملة، تتولّى الإنتاج والإخراج وعرض المهرجان فيلما قصيرا عن أبرز أعمال مروان حامد.

تمتد مسيرة مروان حامد الفنية لأكثر من 20 عامًا، وتشمل إلى جانب الإخراج، الإنتاج السينمائى والتلفزيوني، بالاضافة إلى إخراج العديد من الإعلانات التجارية والأفلام الوثائقية القصيرة.

 

تخرّج مروان حامد فى المعهد العالى للسينما عام 1999، وعمل مساعد مخرج لشريف عرفة، قبل أن يبدأ مشواره الفنى بالفيلم القصير «لى لي» المقتبس من قصّة قصيرة ليوسف إدريس. ولاقى الفيلم نجاحاً باهراً، فائزاً بالعديد من الجوائز الدولية، منها جائزة الجمهور فى مهرجان كليرمون فيران، والجائزة الذهبية من أيام قرطاج السينمائية، والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو للسينما الإفريقية.

فى 2006، أخرج أول أفلامه الروائية الطويلة: «عمارة يعقوبيان». سيناريو وحيد حامد اقتبسه عن الرواية الأكثر مبيعاً لعلاء الأسواني. وضم الفيلم، الذى اعتُبر أضخم الإنتاجات المصرية فى ذلك الوقت، عدداً كبيراً من النجوم، من بينهم عادل إمام ونور الشريف ويسرا.

شهد الفيلم عرضه العالمى الأول فى مهرجان برلين، أعقبه المشاركة فى عدد من المهرجانات السينمائية الدولية منها مهرجان معهد السينما الأمريكية، ومهرجان لندن السينمائي، كما أقيم عرض خاص له فى المهرجان الدولى للفيلم بمراكش. فاز الفيلم بالعديد من الجوائز: أفضل مخرج روائى جديد فى مهرجان ترايبيكا السينمائي، والجائزة البرونزية فى مهرجان مونتريال للسينما العالمية، وجائزة العين الذهبية فى مهرجان زيورخ السينمائي، والجائزة الكبرى فى مهرجان معهد العالم العربى (فرنسا).

بعد «عمارة يعقوبيان» الذى حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً، قدّم حامد مجموعة من أهم الأفلام المقتبسة من أعمال أدبية ناجحة، من بينها: «الفيل الأزرق» (2014) عن رواية أحمد مراد، وفاز الفيلم بعدد كبير من الجوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان بروكسل الدولى للسينما الخيالية، كما حقق نجاحاً جماهيرياً ضخماً، حيث تخطّت إيرادات الجزء الثانى من الفيلم (2019) أكثر من 100 مليون جنيه، ليصبح أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات فى تاريخ السينما المصرية فى ذلك الوقت.

تنوّعت أعمال مروان حامد لتشمل أنواعاً سينمائية مختلفة، فقدّم الدراما النفسية فى «الأصليين» (2017) الذى فاز بعدد من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج فى الدورة الـ38 من مهرجان فانتاسبورتو السينمائى الدولى (البرتغال). وقّدم أيضاً الجريمة والغموض فى «تراب الماس» (2018).

عمل حامد مع مجموعة كبيرة من النجوم المصريين، على رأسهم محمود عبدالعزيز، فى فيلم «إبراهيم الأبيض» (2009)، والذى قدّم فيه الأكشن وعالم الجريمة فى الأحياء الشعبية. عُرض الفيلم فى عدد من المهرجانات السينمائية من بينها مهرجان مونتريال للسينما العالمية.

أحدث أفلام مروان حامد هو «كيرة والجن» (2022) عن رواية «1919» لأحمد مراد. هذا الفيلم الذى ينتمى إلى الدراما التاريخية يُعدّ الأضخم فى السينما المصرية على مستوى الإنتاج، كما أنه حطّم الرقم القياسى فى شباك التذاكر، متجاوزًا «الفيل الأزرق 2»، حيث بلغت إيراداته 120 مليون جنيه. عُرض «كيرة والجن» فى قسم «لايملايت» داخل مهرجان روتردام السينمائى الدولي، وفاز بجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز «جوي».