كتبت : مريم يعقوب

8إصدارات دولية، للمهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، والذي يستعد بها خلال دورته الثامنة، والمقرر انطلاقه في الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل.

وقال الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس المهرجان، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ، إن إصدارات هذا العام تشهد تنوع وإبداع دولي من مصر والمغرب، والعراق، والأردن، وهو ما يؤكد على النجاح الكبير الذي يحققه المهرجان كل عام، والذي يسعى للوصول إلى كل المسرحيين في العالم العربي.

وأضاف «رئيس المهرجان»، إن الإصدارات تتضمن، كتاب «عصام السيد.. المُعلم» للمؤلف باسم صادق، و«211 فهرنهايت» للكاتب بكري عبد الحميد، و«صفحات موجزة من المسرح العراقي» للمؤرخ العراقي الكبير د. علي الربيعي، بالإضافة إلى «صورة المسرح المصري من فؤاد دوارة إلى عمرو دوارة» للمؤلف المغربي د. عبد الرحمن بن زيدان، و«عبد الرحمن الشافعي.. زمار الحي الذي يُطرب» للمؤلف د. محمد أمين عبد الصمد، وكذلك كتاب النصوص الفائزة في مسابقة التأليف المسرحي، وفاز بها كتاب من مصر والعراق، والأردن، وكتيب الدورة الثامنة، وكذلك كتاب «9 سنوات من الإنجازات» والذي يتناول ما تم من أنشطة وفعاليات خلال هذه السنوات.

وتأتي الإصدارات المسرحية متنوعة، بالتعاون مع دار حابي للنشر، وتحت رعاية وزارات الثقافة، الشباب والرياضة، محافظة قنا، وعدد من المؤسسات المختلفة.

من ناحية أخرى تستضيف الكنيسة الإنجيلية بقنا، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، حيث أعرب القس خالد وجيه، راعي الكنيسة الإنجيلية في قنا، عن سعادتهم باستضافة حدث دولي كبير في منطقة الصعيد، والذي يضم وفود من 20 دولة، هي كندا، أسبانيا، رومانيا، الهند، العراق، سلطنة عمان، البحرين، السعودية، الأردن، فلسطين، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، السودان، موريتانيا، بنين، السنغال، مالي، جنوب السودان.