كتبت : أميرة خالد

تنطلق غدًا «الثلاثاء» فى المركز الثقافى الملكى فى العاصمة الأردنيّة عمّان، فعاليات الدورة 14 من مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان»، وتستمر حتى 12 الشهر الحالي، ويأتى ذلك تضامنا مع شعب فلسطين وآلامه ونضالاته وتطلعاته فى الضفة والقطاع.

وصرح المدير الفنّى لمهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان» المخرج إيهاب الخطيب، بافتتاح المهرجان بالفيلم الوثائقيّ الطويل «يلّا غزّة» (2023) من إخراج الفرنسى رولاند روينر، ويتناول مختلف نواحى حياة الغزّيين تحت الحصار الممتد منذ عام 2007، كما يعرض المهرجان أكثر من 70 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا وتحريكيًا قصيرًا وطويلًا، وبمشاركة ٢٥ ضيفًا من السينمائيين والخبراء، كما يقام عدد من الندوات وورش العمل.

ومن بين الأفلام السبعين، يتناول 30 فيلمًا مختلف نواحى القضية الفلسطينية من منظور حقوق الإنسان، منها أفلام جرى عرضها فى دورات سابقة للمهرجانوتقول مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة، نظرا للظروف الاستثنائية لهذه الدورة ستقتصر جوائز ريشة كرامة على جائزة الجمهور وجائزة لأفضل فيلم عن القضية الفلسطينية.

وأضافت «سوسن»: ويقام فى سياق فعاليات المهرجان، «المنتدى الشبابي»، الذى يحمل فى هذه الدورة عنوان: «التدخل الفنى فى وقت الأزمات والحروب» بمشاركة مجموعة من الفنانين صناّع الأفلام الشباب والمبدعين والناشطين والمؤثرين ويديره الإعلامى طارق حمدان.

كما تعقد ضمن أعمال المهرجان جلسة للسينمائيين تحت عنوان: «البروباجندا وحقيقة الأمور» التى تضم مجموعة من صنّاع الأفلام والمنتجين والمخرجين والحقوقيين وخبراء القانون.
وبالتزامن مع اليوم العالمى لِحقوق الإنسان الموافق ١٠ ديسمبر، تُنظّم طاولة مستديرة تحت عنوان «السينما اللاجئة». وهى جلسة سينمائية متخصصة فى بحث العمل السينمائى بشقّيه الروائى والوثائقى، المتخصص فى قضايا اللجوء التى ترزح تحت وطأتها مجتمعات عربية تعرّضت، وتتعرّض، للتهجير بسبب الحروب والنزاعات.