تقرير:أميرة خالد

الفنان أحمد فرحات هو واحدًا من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية، وسمي ” بالطفل المعجزة” ،حيث ولد في 23 يوليو عام 1950 .وفي هذا التقرير نسرد أهم المحطات في حياته

أول دور له في السينما

تم ترشيحه وهو في الثامنة من عمره للمشاركة في عرض مسرحي، وبعدها رشحه المخرج صلاح أبو سيف لقيام بدور الطفل اليتيم في فيلم “مجرم في إجازة”.

بعد إثبات وجوده اهتم به كبار نجوم الكوميديا مثل الفنان إسماعيل يس، وشارك في كثير من الأفلام الهامة في السينما مثل “شارع الحب”، و”سر طاقة الإخفاء”، وشمس لا تغيب”، و”غرام في السيرك”.

 

اشهر أعماله

بعد مشاركته في أول فيلم “مجرم في إجازة”، عام 1958، شارك في العام نفسه بفيلم “شارع الحب” بطولة عبد الحليم حافظ وصباح ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

بعدها بعام شارك في فيلم “شمس لا تغيب”، عام 1959، بطولة محمد الطوخي، وحسين قنديل، ولطفي عبد الحميد.

كما قدم في العام نفسه دور فصيح في “سر طاقية الإخفاء” بطولة عبد المنعم مدبولي، وتوفيق الدقن، وزهرة العلا، وبرلنتي عبد الحميد.

 

ومن أشهر أفلامه أيضًا فيلم “إشاعة حب” عام 1960، بطولة عمر الشريف، وسعاد حسني، ويوسف وهبي، ورغم أنه لم يظهر إلا في مشهدين لكنه عرف بعبارة: “بابا إنت ياحبيبي” التى كان يرددها لعمر الشريف.

وفيلم “إسماعيل يس في السجن” عام 1961 مع إسماعيل يس، واستيفان روستي، ومها صبري وتوفيق الدقن.

بالإضافة إلى مشاركته في أفلام مثل” غرام في السيرك”، “شهر عسل بصل”، “معبود الجماهير”، “أنا وبناتي”، “آخر شقاوة”.

عمله في القصور الرئاسية

وبعدما انتهى من فترة الثانوية التحق بالمعهد العالي الصناعي وكان تخصصه في مجال الاتصالات، ومن ثم عمل مهندسا، وبعد التخرج حصل على فرصة عمل برئاسة الجمهوريةفي عام ١٩٧٦ أي قبل اغتيال الزعيم الراحل محمد أنور السادات بأربعة أعوام ، حيث عمل  بعد ذلك مع الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وظل مسؤولا عن اتصالات الروساء لمدة 30 سنة.

مواقف محرجة تعرض لها بسبب قصر قامته وشقيق زوجته

ومن المواقف المحرجة التي تعرض لها و رواها فرحات في احدي لقاءاته التليفزيونية كانت مع الرئيس السابق محمد حسني مبارك ، وهم في استراحة برج العرب وكان الرئيس لا يعرفه ، وحينما شاهده غضب بشدة ، وقال بصوت مرتفع ، هما ولاد الكلب جايبن ولادهم الاستراحة هو أحنا في مصيف ، ولكن سكرتيره الخاص جمال عبد العزيز رحمة الله عليه أخبره أنه مهندس جديد ، تم انضمامه للعمل بالرئاسة .

موقف ثاني ، حينما جاء في التقرير السنوي للعاملين بمؤسسة الرئاسة ، بأن شقيق زوجتي الثانية قادة الثورة المضادة بالسودان ، وأخبرته مؤسسة الرئاسة بأنه يجب أن يترك العمل ، ولكن الرئيس حسنى مبارك حينما علم بالأمر تدخل ، وقال لهم ماستغناش عن المهندس فرحات ، وعقب وصوله لسن التقاعد عاد للتمثيل مرة أخرى بالتليفزيون والمسرح ، بعد سنوات طويلة من التوقف .

آخر أعماله

كان آخر عمل له هو مسرحية “عفاريت الستات”، مع الفنان الراحل فريد شوقي وهدى سلطان عام 1962، وبعد انقطاع امتد لنحو 30 عامًا، ثم عاد بعمل مسرحي يحمل اسم “حرامية خمس نجوم”.

وشارك بأدوار بسيطة في عدد قليل من المسلسلات وفيلمين مثل مسلسل “خريستو” عام 2017 بطولة مجموعة من الشباب الجدد ، ولنفس العام شارك في فيلم “سكة صعبة” ، من تأليف وإخراج سمير المراغي ، وبطولة كبيرة من النجوم الشباب ، والفيلم الثاني باسم “أفندينا” عام 2019 ، مع المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم ، وصور المشاهد الأخيرة من فيلمه الجديد كهربا، مع مجموعة من الفنانين ، منهم عبد الباسط حمودة ، وبدرية طلبة ، وعبد الله مشرف ، حيث ظهر في دور بلطجى ، يقوم بعمليات نصب على بعض الناس ، الذين يعيشون معه في نفس الحارة الشعبية الفقيرة.

زواجه وحياته الشخصية

تزوج الفنان أحمد فرحات ثلاثة مرات، ولكنه لم ينجب أي أبناء، وذلك لأنه كان يعاني من اضطراب في الهرمونات تمنعه من الإنجاب، ويقول أحمد فرحات لقد صارحت زوجاتي الثلاثة أنني لا أستطيع الإنجاب قبل الزواج، كما تحدث عن زوجته الأخيرة وقال: “عشنا معاً أربعة عشر عاماً، واللي يحترم زوجته ما يتجوزش تاني على فكرة”.