تقرير : أميرة خالد

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان “محمد أبو الحسن” واحد من أهم وأشهر الفنانين الكوميديين فى مصر والوطن العربى.

حيث أمتع جمهوره بأعمال فنية بلغ عددها حوالي  150 عملا متنوعا ما بين السينما والدراما والمسرح حتى ارتبط به الجمهور وصاروا ينتظروا أعماله على احر من الجمر متوقعين خفة الظل والفكاهة الغير عادية .

نشأته

ولد أبو الحسن في 19 يوليو عام 1937، وتخرج من  كلية الزراعة عام 1960، ثم عمل مهندسا بمديرية الزراعة بالقاهرة، حتى التحق بالعمل فى التليفزيون المصرى ببرامج الأطفال، اشتهر بخفة ظله، ليشارك بعدها فى عدة أعمال.

بدايته الفنية 

قدمته الفنانة نجوى سالم في مسرحية “حاجة تلخبط” عام 1971، ثم إشترك بعد ذلك في عدد من المسرحيات منها المتزوجون، من اجل حفنة نساء، حاول تفهم يا ذكي، وكان دوره الأبرز على اﻹطلاق في مسرحية “سك على بناتك”، والتى قدم خلالها شخصية “حنفي”،مع الراحل فؤاد المهندس، الذي كان بوابة العبور نحو النجومية ولمع نجمه واستطاع ان يحفر اسمه بين عملاقة الكوميديا في مصر.

أشهر أعماله

من أبرز أفلامه “نص دستة مجانين”، و”مجانين على الطريق”، و”مجرم رغم أنفه”، و”شاويش نص الليل”، و”البرنس”، و”إنهم يقتلون الوحش”، و”إلى من يهمه الأمر”، و”حسن بيه الغلبان”،بالإضافة إلى العديد من الأعمال كمسلسلات منها: “الوسية”، “المال والبنون” ، “على هامش السيرة” ، “عيون” ،  “الورثة المحترمون” ،” اهلا جدو العزيز” ،”الفاضى يعمل إيه” و”ابن النظام”، و”أصعب قرار”، و”الظاهر بيبرس”، و”نعم مازلت آنسة” .

” أنا فنان سابق ومتسول حاليا” .. أبرز تصريحاته قبل وفاته 

قال الفنان محمد أبو الحسن، فى آخر لقاء له مع الإعلامى معتز الدمرداش عام 2009م، “الناس يأكلون ثلاث وجبات فى اليوم وأنا آكل وجبة واحدة من يد زوجتى المخلصة، وأنا قنوع جدا وربنا يطرح البركة فى اللقمة الصغيرة”.

ووجه رسالة عبر برنامج الإعلامي معتز الدمرداش، قال فيها: ” أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا” مما يدل على الحالة القاسية التى وصل إليها الراحل.

وعكة صحية جعلته طريح الفراش حتى رحيله

في عام 1986 بدأ المرض يزحف إلى جسده ، إذ فوجئ أثناء عمله بآلام شديدة في القلب نقل علي إثرها للمستشفى وإستدعت حالته السفر إلي باريس لإجراء جراحة تغيير 7 شرايين في القلب تحملت نفقتها الفنانة سهير رمزي، ومنذ ذلك الحين قلت أعماله إلى أن وصلت للعدم.

ورحل عن عالمنا فى 8 يونيو عام 2014 تاركََا رصيد فني كبير يجعله عايش به حتى وقتنا هذا.