كتبت :أميرة خالد

انطلق حفل ختام الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب، على شاطئ البحر الأحمر، بحضور الفنان محمود حميدة وهاني سلامة، صبري فواز، أحمد وفيق، المخرج عمر عبدالعزيز، المخرج محمد عبدالعزيز، جمال العدل، مصطفى هريدي، السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، مدير المهرجان قدري الحجار، يقدم حفل توزيع الجوائز الفنان أمير شاهين وابنة شقيقته إلهام صفي الدين.

وتم الكشف عن جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، والتي يترأس لجنة تحكيمها المخرج الروسي رومان دوروفيف، وأعضاؤها هم الفنان صبري فواز من مصر، والمخرج والممثل السعودي عمر الجاسر.

وحصد الفيلم التسجيلي المصري «رسالة من مجهول» الجائزة الذهبية، إخراج لؤي جلال، لطرحه قضية شائكة لا تنتمي إلى منطقة أو ثقافة محددة وهة مرض نقص المناعة «الإيدز»، وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منحها للجائزة، إن التعامل مع فكرة العار المجتمعي في دول الشرق المرتبطة بهذا المرض، بطريقة فنية راقية غير مباشرة أو مبتذلة.

وفاز الفيلم بالجائزة الفضية الفيلم الروائي السوري «فوتوغراف» إخراج المهند كلثوم، والذي قالت عنه لجنة التحكيم إنه فيلم يحمل صورة بسيطة ومبهجة تصنع تباينا مع الفكرة القاتمة لخلفية بطلي الفيلم، بينما يعالج فكرة تراچيدية بشكل بسيط ومبهج، وهو ما جعله فيلما خليا تماما من الملل أو الاستعراض.

 

وذهبت الجائزة البرونزية لفيلم التحريك البرتغالي «آنا مورفوس» إخراج چواو رودريجيز، وقالت عنه لجنة التحكيم انه مخرجه استطاع إيصال فكرة درامية بالكامل من خلال الرسوم دون أن يلجأ إلى المباشرة أو اختزال رؤيته لكي تناسب طبيعة أفلام التحريك فجاء الفيلم ممتعا بصريا وذهنيا.