كتبت : مريم يعقوب

شهدت نقابة السينمائيين واتحاد الفنانين العرب حدثين مهمين، إذ قام نقيب السينمائيين ورئيس إتحاد الفنانين العرب المخرج مسعد فودة بتكريم الكاتب والناقد السينغالي نجيب سانيا بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفرقية، والدكتورة عزة الحسينى مدير المهرجان.

وأكد فودة خلال التكريم على أهمية التواصل بين السينمائيين المصريين وأشقائهم الأفارقة، وأن تكريم الناقد السينغالى نجيب سانيا هو تأكيد على أهمية استمرار هذا التواصل لأن العلاقة وثيقة جدًا بين السنغال كبلد عريق وشقيق وبين مصر، داعما الدور الذي يقوم به مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في تعزيز ذلك الدور المهم من خلال التكريمات للشخصيات السينمائية وعرض الأفلام والمسابقات وتبادل الثقافات والخبرات.

 

 

وأختُتِمَ اليوم بالحدث الثاني وهو لقاء تواصل تم في مقر إتحاد الفنانين السودانيين برعاية اتحاد الفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين، والسيناريست سيد فؤاد، والدكتورة عزة الحسيني، والمخرج أشرف فايق المستشار السينمائي لإتحاد الفنانين العرب.

وجاء اللقاء بعنوان «أثر مهرجان الأقصر في نشر السينما الأفريقية بالوطن العربي»، وتحدث فيه كل من: المخرجة عزة الحسيني مدير مؤسس ومدير مهرجان الأقصر، والسيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر والمخرج السوداني عبادي محجوب، وقدم الندوة عبدالرحمن سوركتي.

وتحدث رئيس مهرجان الأقصر سيد فؤاد عن المهرجان وأهميته وتحقيقه لأهدافه وتحدثت عزة الحسينى عن نشر السينما والثقافة الأفريقية والفيلم الأفريقية في مصر ودعم السينما المصرية ودعم شباب السينمائيين الأفارقة والصعوبات التي تواجهها السينما، وتحدث هشام منصور عن أهمية المهرجان والصعوبات في كل دورة وإصرار القائمون عليه على النجاح.

 

 

كما تحدث المخرج السوداني عبادى محجوب عن صناعة السينما في السودان وعلاقتها بالسينما المصرية، وحدثت عدة مداخلات من الحضور منهم المخرج إبراهيم شداد الذي تحدث عن ضرورة الاهتمام بيوم للسينما الإفريقية على أن يُقام أول أكتوبر من كل عام.

يذكر أن الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تنطلق يوم 9 يناير وتستمر حتي يوم 14 يناير 2025، بمدينة الأقصر جنوب مصر.