كتب: محمود خطاب

بدء الصحفيون في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، بعد مناقشة الموازنة العامة عقب مد ساعتين إضافيتين بعد اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية.

وتوافد صحفيو النقابة الفرعية لنقابة الصحفيين بالإسكندرية لاختيار المرشحين، حيث يحق لـ186 صحفيا التصويت بالإسكندرية من أعضاء الجمعية العمومية من الجرائد القومية والحزبية والمستقلة.

وكان مجلس نقابة الصحفيين دعا للاجتماع الثاني للجمعية العمومية للنقابة اليوم، بعد تأجيل انعقادها يوم الجمعة 3 مارس لعدم اكتمال النصاب القانوني، لمناقشة جدول الأعمال وإجراء انتخابات التجديد النصفي على مقعد نقيب الصحفيين و6 أعضاء من المجلس.

في متابعة خاصة لـ«هاي ميوزيك» من داخل انتخابات النقابة، تبين زحام شديد في لجنة 22 الخاصة بغير المسددين للاشتراك، أو أصحاب كارنيهات النقابة القديمة، ما جعلها الأشد ازدحامًا عن اللجان الأخرى، فيما تبين التنوع بين الأقل ازدحامًا والأكثر لباقي اللجان.

يُذكر أن اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين مدت فترة التصويت صباحًا لمدة ساعة أمام أعضاء الجمعية العمومية، وعاودت مد الفترة حتى الثانية ظهرًا.

    

وفي حالة عدم حصول أحد المتنافسين على مقعد النقيب، على الأغلبية في أعداد الأصوات الصحيحة، فسيتم إجراء انتخابات الإعادة في الجمعية العمومية في اليوم التالي مباشرة وفقًا لما جاء باللائحة.

ويتنافس بالانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة 51 مرشحا؛ حيث تجري المنافسة بين 11 مرشحا على منصب نقيب الصحفيين، بينما يتنافس على ستة مقاعد بالمجلس 40 مرشحا؛ من بينهم 12 مرشحا على مقاعد المجلس “فوق السن”، و28 مرشحا على مقاعد “تحت السن”، ويصح التصويت باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم بالكشوف سواء كانوا فوق أم تحت السن بالنسبة للمرشحين لعضوية المجلس.

وينص قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة.. والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.