أعلنت وزارة الصحة اليابانية عن وفاة امرأة في السبعينيات من عمرها في محافظة إيباراكي بعد إصابتها بفيروس أوز جراء لسعة من حشرة القراد. وتُعتبر هذه أول حالة وفاة بالفيروس في العالم المرتبطة بلسعة القراد. يُنقل فيروس أوز عن طريق القراد في الحياة البرية والبشر، وقد تم اكتشافه لأول مرة في اليابان في عام 2018.

 

 

وفقًا للتقارير، تم الإبلاغ عن حالات محتملة أخرى للإصابة بالفيروس الذي ينقله القراد في الحياة البرية والبشر، ولكن هذه الحالة هي الأولى التي يتم تأكيدها كحالة وفاة بالفيروس.
ذكرت الوزارة أن المرأة لم تسافر خارج اليابان، وقد زارت عيادة طبية في الصيف الماضي بسبب أعراض تشمل الحمى والتعب وآلام المفاصل. وعلى الرغم من اشتباه الأطباء في إصابتها بالتهاب رئوي وتناولها مضادات حيوية، تدهورت حالتها وتم نقلها إلى مستشفى في مركز تسوكوبا الطبي. وعند الكشف عليها في المستشفى، تم العثور على قرادة تمتص الدم في قاعدة فخذها الأيمن. وتوفيت المرأة بعد حوالي شهر من حدوث التهاب في عضلة القلب.
تعتبر هذه الحالة نادرة وغير معتادة، وتحتاج إلى دراسة وتحليل إضافي لفهم شدة الفيروس وخطره. وقال تاداكي سوزوكي، خبير الأمراض المعدية في المعهد الوطني للصحة العقلية، إن الحالة توضح أن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة بما في ذلك الوفيات. ومع ذلك، فإنه لا يزال يجري دراسة الفيروس وتقييم خطورته بالنسبة للبشر.