\من هو وحيد حامد؟

وحيد حامد هو، كاتب سيناريو مصري، وزوجته هي الإعلامية زينب سويدان، ولديه ابن وحيد وهو المخرج المتميز مروان حامد

وعرف وحيد حامد بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع، عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات.

 

أيضا قام بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر من جريدة، وكان يحظى بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين، وحاز عن أعماله على عدة جوائز. في ٢٠٢٠ حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال ٤٢.

أبرز أعمال الراحل وحيد حامد ومحطات مهمة في حياته

وُلد الكاتب وحيد حامد في ١ يوليو عام ١٩٤٤ بقرية بني قريش مركز منيا القمح في الشرقيّة وحصل  على ليسانس آداب قسم اجتماع عام ١٩٦٥.

بدأ وحيد حامد مشواره مع الكتابة منذُ أواخر الستينيات وامتد مشواره لسنوات طويلة كان فيها خير سفير لبلده وللدراما المصرية، فتظل أعماله من أهم ما قدمت السينما المصرية والفن المصرى بوجه عام.

حيث قدم وحيد حامد، عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية التى تظل محفورة فى الوجدان ليحفر الكاتب الكبير الراحل اسمه فى تاريخ الفن المصرى بحروف من ذهب

وخلال مشواره الفنى قام وحيد حامد بالمشاركة فى إنتاج عدد من الأعمال، أو التعاقد عليها كمنتج منفذ ، وفى السطور التالية نستعرض ابرز تلك الافلام : معالي الوزير- المنسي- طيور الظلام- النوم في العسل- ديل السمكة- سوق المتعة- الراقصة والسياسي وغيرها من الأعمال السينمائية التي لا تزال محفورة في ذاكرة السينما المصرية حتى الآن.

آخر تصريحاته والكشف عن كواليس فيلم البرئ

“أنا حبيت أيامي عشان اشتغلت مع نجوم كبار وعشت زمن جميل”.. كانت تلك آخر كلمات الراحل وحيد حامد فوق المسرح أثناء تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي ديسمبر٢٠٢٠.

كما قال خلال الندوة التي أقيمت على هامش تكريمه وقتها  قال الكاتب وحيد حامد: “عاوز أقول حاجة مهمة فى ليلة الافتتاح مفروض محضر كلمة عشان أقولها لقيت الأضواء والناس ارتبكت وطلعت الكلمة من قلبى زى ما طلعت وفى المشوار الطويل بتاعى اشتغلت مع نجوم كبار زى عادل إمام نور الشريف أحمد زكى وفاروق الفيشاوى”.

وحيد حامد يكشف كواليس عن فيلم “البريء” كشف “حامد” عن كواليس كتابة فيلم “البريء” للفنان أحمد زكي، والذي عُرض لأول مرة عام ١٩٨٦، موضحًا أن نواة هذا العمل، كان حادثا حقيقيا تعرض له في مظاهرات عام ١٩٧٧، حينما تلقى ضربة بعصاة من أحد جيرانه، لاعتقاده بأن المُشاركين في تلك المظاهرات أعداء للوطن.

وقال الكاتب الكبير، إن “الناس البسيطة” وصاحبة الثقافات المحدودة، كانت تعتقد بأن المُشاركين في التظاهرات بمثابة أعداء للوطن، إذ قرر ترجمة هذا الحادث في عملٍ سينمائي تحت عنوان “البريء” وتابع حامد: “أعتقد أن فيلم البريء كان بالنسبة لي خطوة مسبوقة وفي وقت مبكر جدًا، وله فضل كبير جدًا عليّا في تحديد مساري أو رسم لي طريق للاهتمام بالسينما السياسية وأن يكون لها دور كبير في مشواري ككاتب”، مؤكدًا أن الفيلم السياسي له مكانة خاصة لديه.

أعمال لوحيد حامد لم ترى النور

قدم وحيد حامد خلال مشواره الفني أعمالا كان لها الفضل في تغيير العديد من المفاهيم، وكان قريب من الشارع المصري ودائما ما يستوحي أعماله من الواقع المصري.

وقبل الوعكة الصحية الأخيرة للكاتب الراحل وحيد حامد كان قد اتخذ قرار بكتابة فيلما سينمائيا عن الملحمة الحربية والبطولية للجيش المصري عن معركة كبريت الحربية، ويسرد فيها بطولة أعضاء الصاعقة المصرية في الصمود أمام الضربات الإسرائيلية والتصدي ببطولة لها، لكن لم يمهله القدر فرصة لكتابة تلك القصة المهمة في تاريخ الصاعقة المصرية.

فنانون ينعون الراحل في ذكراه بكلمات مؤثرة

١_ الهام شاهين :”أفتقدك بشدة” وجهت الفنانة إلهام شاهين، رسالة رثاء للكاتب الكبير الراحل وحيد حامد.

ونشرت إلهام، صورة وحيد حامد، عبر حسابها على إنستجرام، وعلقت: “الأستاذ والصديق الغالي جدا وحيد حامد.. أفتقدك بشدة ولكن آرائك وكلماتك كلها باقية في عقلي ووجداني..الله يرحمك يا أغلى الغاليين

٢_ يسرا :” أسطورة لن تتكرر” علقت النجمة الكبيرة يسرا فى الذكرى الثانية لوفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، قائلة : ” شرف عظيم إنى كنت جزء من حياة الكاتب الكبير وحيد حامد.. الراجل ده كان مليان حاجات عمره ما اتكلم فيها ولسه فيه حاجات كتيرة يتكلم فيها”.

وأضافت : “وجه نظرة وخفوه وحبه للبلد وتفانيه لها وحيد حامد اسطورة مش هتتكرة تانى وانسان.. ولم نستفيد من وحيد حامد بشكل كافى وكان أمامه الكثير.. وكان صديق وأخ وأب ومفيش أى كلم يوفى حقه”.

٣_نبيلة عبيد: قدمت معه أنجح أعمالي وتكشف لأول مره كواليس فيلم الراقصه والسياسي كان للفنانة نبيلة عبيد نصيب كبير من الأعمال المتميزة مع الراحل وحيد حامد

وفي أحدث تصريحاتها تحدثت النجمة نبيلة عبيد عن ذكرياتها مع الراحل وحيد حامد، حيث كشفت عن اشتياقها الشديد له بشكل لا يتخيله أحد، فقد قدما معًا أنجح أعمالها منها فيلم التخشيبة، ثم الراقصة والسياسية وفيلم كشف المستور. وعلى الجانب الشخصي روت الفنانة نبيلة عبيد عن كواليس فيلم الراقصة والسياسي كشفتها للمرة الأولى، حيث قالت إنها تقابلت مع وحيد في مكتب المنتج الراحل إبراهيم شوقي واقترحت عليه الرواية التي قرأتها للراحل إحسان عبد القدوس.

٤_ الإعلامية مها الصغير :” لن أنسى نصائحه لي” تحدثت الإعلامية مها الصغير مذيعة برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” على قناة CBC، عن الراحل وذكرت أن آخر ظهور له خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي دعمها في الكواليس وقدم لها نصيحة بألا تخاف وتتحدث بطبيعتها على المسرح.

٥_ مروان حامد : يطلب من متابعبه الدعاء لوالده في ذكراه حرص المخرج مروان حامد على إحياء ذكرى وفاة والده الثانية الكاتب والسيناريست المعروف وحيد حامد، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مطالبا الجمهور والمتابعين بالدعاء له بالرحمة والمغفرة، وذلك لتقديمه العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التي أحدثت تأثيرا في السينما المصرية. ونشر مروان حامد، صورة لوالده عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، وعلق عليها قائلا: «الذكرى السنوية الثانية لرحيل والدي الحبيب الكاتب الكبير وحيد حامد، برجاء الدعاء»