حقق حفل الفنان صابر الرباعي، الأخير في مهرجان الموسيقى العربية، نجاحا كبيرا، في الوقت الذي حصدت فيه أغنيته الجديدة “يا بنات الحلال” التي يوجه فيها رسائل للفتيات مشاهدات ضخمة ونسب استماع عالية.

الرباعي كشف عن سر عدم ظهور أبنائه على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجه رسالة إلى الفنانة شيرين عبدالوهاب بعد أزمتها الأخيرة، كما علق على مشاركته في مهرجان الموسيقى العربية ونجاح آخر أغانيه.

قال في تصريحات صحفية، إن مشاركته في المهرجان كل عام نوعاً من الخصوصية والتميز والسحر الخاص، وأنه يحاول في كل مرة يتواجد فيها بالمهرجان ألاّ يكرر نفسه وأن يكون مختلفاً عن المرة السابقة، حيث قدم في هذه الدورة من المهرجان أغنيات جديدة لم يقدّمها من قبل للجمهور، مشيرا إلى أنه يشعر بالحماسة في الغناء لجمهور الأوبرا المصرية.

وأضافت صابر الرباعي، أنه لا ينزعج من النقد البنّاء والذي يهدف الى تطوير فنّه، كما يحرص على الانتقاد الذاتي في سبيل تحسين أدائه وتقديم الأفضل لجمهوره.

ولأن تاريخه الفني يحمل مزيجاً من موسيقى البوب والأغنيات الإيقاعية وأخرى ذات طابع عاطفي شرقي، علق على معايير اختياره للأغنيات في حفلاتك الموسيقية بأن الجمهور دائماً يطلب منه تقديم بعض الأغنيات في كل الحفلات مثل “سيدي منصور” و”ببساطة” و”برشا” حتى وإن لم تكن موجودة في برنامجه للحفل، وكذلك مكان إقامة الحفل، ففي دار الأوبرا المصرية الجمهور يحب الاستماع الى الأغنيات الطربية، ولذلك يقدّم في دار الأوبرا هذا النوع من الأغنيات، فلكل مقام مقال، وفي حفلات الصيف يقدّم المزيد من الأغنيات الإيقاعية التي تناسب الأجواء المبهجة.

وعن أغنية الجديدة قال :”بالطبع الأغنية تحمل رسالة لكل فتاة تهتم بجمالها بصورة مبالَغ فيها لدرجة أنها قد تفقد الثقة بنفسها، وكلمات الأغنية استفزّتني حين عرضها عليَّ شاعرها، بحيث تؤكد أن الجمال الحقيقي هو الجمال الداخلي الذي يستكنّ في القلب والعقل. والأغنية حققت نجاحاً باهراً في فترة قصيرة بعد صدورها، وقد أحببتها كثيراً”.

وأضاف :” أشعر أحياناً بالخوف حيال هذا الأمر، لذلك أبحث دائماً عن الجديد في ما أقدّمه موسيقياً وفنياً، وبالطبع لا يمكن أن تنجح كل الأغنيات بالدرجة نفسها، فثمة أغانٍ معينة أتوقع أن تحقق نجاحاً باهراً وصدى كبيراً، لكن هذا لا يحدث، والعكس الصحيح”.

وعلق على نجاح بعض الأغاني لأصوات التي لا تملك موهبة غنائية، مؤكدا أنه يخاف على ذائقة الجمهور ومستوى الفن نفسه، ويرى أن هذا الفن قد تحول الى تجارة بحتة وبات خالياً من المحتوى الموسيقي الحقيقي والمحترم، وأن من واجبه كفنان له تاريخ فني عريق وحافل بالنجاحات أن يحافظ على المستوى الراقي للفن.

وقال المطرب الكبير صابر الرباعي: “نعيشها حالياً في المجال الموسيقي، كما بات من السهل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الانتشار. لذا، على الفنان الذي يملك موهبة وصوتاً جميلاً أن يؤمن بضرورة أن تكون له تجربة فنية ثرية، ولا يعتقد بأن الجمهور سيحبّه بسرعة لمجرد نجاح أغنية له، فقد لا يحقق النجاح مرة أخرى. لذلك، يجب أن يبحث الفنان دائماً عن أسباب عدم نجاحه حتى يكون له مشروع فني ناجح بمرور السنوات.

وعن الأصوات الموجودة حالياً التي يرى فيها امتداداً لمسيرته الفنية، علق :”أحب الاستماع لكل الأصوات المميزة في الوطن العربي، لكن يجذبني صوت أحمد جمال كثيراً، وأرى فيه موهبة شابة جميلة وامتداداً لي، وهو يذكّرني ببداياتي الفنية”.

شيرين إنسانة طيبة القلب وعفوية وأتمنى عودتها بقوة الى فنّها

ووجه رسالة للنجمة شيرين عبدالوهاب بعد أزماتها الأخيرة، قائلا :”شيرين إنسانة طيبة القلب وعفوية جداً، وأتمنى أن تعود بقوة الى فنّها ومحبيها في الوطن العربي، وتربطني بها صداقة وطيدة منذ سنوات”.

وأكد أن سبب قلّة ظهور أبنائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقارنةً بنجوم آخرين، هو قرارهم الشخصي ولا دخل له فيه، موضحا أنه لا يمنع عنهم شيئاً، لكنهم يفضّلون الابتعاد عن الأضواء وأن يعيشوا حياة هادئة بعيداً عن صخب الإعلام.

وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي سلبيات وإيجابيات، فهي وسيلة مهمة لي كفنان في اختصار خطوات معينة وتسهّل التواصل بينه وبين جمهوره، وفي الوقت نفسه تسلبنه حريته وخصوصيته، بحيث يقتحم الكثيرون من خلال السوشيال ميديا حياته الخاصة ويتدخّلون في تفاصيلها.

وأخيرا وصف عام ٢٠٢٢، بسنة صعبة جداً مليئة بالحروب والأزمات، متمنيا أن يكون العام الجديد ٢٠٢٣ أفضل على المستويين الفني والشخصي له ولأسرته ولكل من يحبهم.