كتب- محمود محمد

كشف الناقد الفني محمد شوقي، عن معلومات جديدة لا يعلمها الكثيرون عن الفنان إسماعيل يس في ذكرى وفاته، حيث ترددت شائعات كثيرة عنه ودار حول الكثير من الأحاديث، ولم يجتهد أحد فى كشف الحقيقة الكاملة.

حقيقة إفلاس إسماعيل يس المفبركة

وقال محمد شوقي في تصريح خاص لـ”هاى ميوزك” إن، إسماعيل يس لم يمت مفلس ولا متسول مثلما تردد على ألسنت الناس، وبعض المواقع الإخبارية، ملفتا أنه كان رجل ميسور الحال ولدية العقارات، وصاحب مسرح.

تراكمت عليه ضرائب تعدت ٧٠ ألف

وأضاف، الناقد الفني، أن الفنان إسماعيل يس تفاجيء بديون من الضرائب تعدت الـ ٧٠ ألف جنية في منتصف الستينات، فبالتالي خسر الكثير من أملاكه، ومن ثم سافر إلى لبنان لبداية حياه جديدة من العمل.

وأشار، أن الفنان القدير إسماعيل يس استطاع أن يستعيد أمواله ومركزة بعد السفر إلى لبنان وبداية حياة جديدة، لأن مصر وقت النكسة كانت مدمرة، ولم يكن الفنان الوحيد الذي سافر، سبقه، رشدي أباظه، وصباح، وعاد ومرة آخرى إلى مصر لإلقاء المونولوج.

كان يملك عقارات كثيرة

واختتم الناقد الفني حديثة قائلا: “إسماعيل يس قبل وفاته لم يكن مفلس، لكنه كان يملك منزل وعمارة، وشقتين عبارة عن فيلا، مؤكدا أنه كان يطلب شغل لإحياء نفسه معنويا وليس ماديًا، ملفتا أنه توفى وسط أسرته وبداخل منزله، لكن حياته كانت مأساوية نتيجة للحرب التي مرت بها مصر، وأثرت على الفن بنسبة كبيرة، وليس على إسماعيل يس فقط”.

عاشق للجلوس مع أسرته

بالإضافة أنه كان كثير الإنتاج في حياته الأخيرة بلبان قدم إعلانات، وأفلام، ومسرحيات وله ٥٠ مسلسل بالتلفزيون، منوها أنه “عمره في حياته ما لعب قمار، ولا زوجته” وفقًا لما ذكرته ابنته “إيمان” والدة الكاتب أيمن بهجت قمر وكل هذه إشاعات على السوشيال ميديا.