كتبت: مريم يعقوب

شهدت مدينة دبي استضافة الدورة السابعة من مهرجان «ضيافة» التكريمي الذي يلقي الضوء على شخصيات مميزة ومبدعة من عالم الفن والتمثيل والغناء و مؤثرين في عالم الموضة من كافة المجالات وحول العالم، ليتم تكريمهم في المدينة المتألقة والرائدة دبي، وذلك بالتعاون مع دبي فيستفال باي، 7 برودكشن، وشوبا العقارية، فندق أتلانتس ذا بالم، فندق بلازو فيرساتشي ودبي العطاء لجمع التبرعات والمساهمات الخيرية وإيصال رسائل السلام لأطفال غزة. كما تم إهداء الدورة السابعة من المهرجان إلى الفنانة الراحلة فاتن حمامة أيقونة زمن الفن الجميل.


افتتحت الحفل المغنية اللبنانية كارول سماحة المهرجان الذي صدح صوتها بالحب والأمل، حيث قدَمت باقة من أشهر أغانيها.استضاف المهرجان مكرمين من 18 دولة حول العالم، وتم تكريم نخبة من الممثلين والمغنين والشخصيات البارزة في عالم الفن، حيث تم اختيارهم بناءً على إسهاماتهم المميزة والإنجازات البارزة في مجالاتهم خلال هذا العام منهم الممثل التركي بوراك دينيز، والممثلة اللبنانية ماغي بو غصن، والممثلة اللبنانية باميلا الكيك، والممثلة نادية الجندي، والممثلة منى زكي، والممثلة الكويتية هدى حسين، والممثل أمير كرارة، والفنانة الإماراتية التشكيلية فاطمة لوتاه، وعارضة الأزياء والممثلة الأمريكية نرجس فخري، والرابر والمغني الجزائري سولكينع، والممثلة والراقصة الهندية أديتي راو حيدري، والمخرجة السينمائية الإمارتية نايلة الخاجة، والممثلة وعارضة الأزياء الهندية جاكلين فيرنانديز، والمغني المغربي سعد لمجرد، والممثلة السعودية إلهام علي.

حرصت المطربة كارول سماحة على توجيه الدعم لأهالي غزة، خلال كلمتها أثناء التكريم قائلة: «غزة أنتي خنجر عم يطعن بقلب كل إنسان عربي حر.. أنتِ العنفوان والرجولة الله يرحم شهدائك الله يرحم كل شهداء الصحافة في العالم العربي.. الله ينصرك».

استلمت الفنانة نادية الجندي درع تكريمًا على مسيرتها، وأعربت عن سعادتها بالدرع والتكريم، وقالت: «سعدت جدًا بهذه المبادرة الإنسانية الجميلة، فـ ده اللي شجعني آجي المهرجان.. وعايزة أقول إن التاريخ هيشهد على هذه المجزرة البشعة والحرب والإبادة لأطفال أبرياء والتاريخ هيشهد على موت الضمير الإنساني العالمي اللي بيتغاضى عن الحق، ولكن ربنا هينصر الحق والحق سينتصر ويرد حق الظالمين».

حرص الفنان سعد لمجرد على مواساة كل شهداء فلسطين، والدعاء للشعب الفلسطيني، بعدما استلم درع التكريم الخاص به، قائلًا: «الله يرحم كل شهداء فلسطين».

حرصت الفنانة السعودية إلهام العلي، على مواساة الشعب الفلسطيني، وقالت: «مهما كانت أوجاعنا عظيمة سيرفع الأذان لينادى بيوم جديد وأمل بأن الغد لهو يوم عظيم.. نسأل الله تعالى أن تنتهي مأساة فلسطين وأن يرتفع صوت الأذان لهم ولنا ويرحم شهدائهم».

أعربت منى زكي، خلال تكريمها في مهرجان ضيافة، عن أسفها بسبب أحداث غزة، قائلة: «فيه حاجة جوانا اتكسرت ومتهيألي مش هترجع غير لما يبقى شعب فلسطيني حر وياخد كل حقوقه، الإنسانية محدش بيعلمهالك .. الإنسانية أنت بتتولد بيها وبتبقى جواك وعارف إيه قواعدها من غير منظمات تحطلك يعني إيه تبقى إنسان».