كتبت : مريم يعقوب

بعد حصوله على عدة جوائز عن دوره في فيلم Oppenheimer، عزز الممثل كيليان مورفي مشواره نحو جائزة الأوسكار المقرر الإعلان عنها في 11 مارس المقبل، وفاز «مورفي» قبل قليل بجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز SAG AWARDS التي تمنحها نقابة ممثلي الشاشة في هوليوود، وذلك عن دوره في تجسيد سيرة عالم الفيزياء الأمريكي وأبوالقنبلة النووية روبرت أوبنهايمر.

 

كما حصد الممثل روبرت داوني جونيور على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره بالفيلم.

وسبق أن حصل كيليان مورفي على جائزتيّ Bafta وgolden globe عن دوره بالفيلم، إلى جانب جوائز أخرى مهمة عن تجسيد تلك الشخصية في الفيلم الذي أخرجه المخرج الشهير كريستوفر نولان، والمرشح هو أيضا للأوسكار بين عدة ترشيحات يتنافس عليها منها أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس.

 

 

هل يحصد كيليان مورفي الأوسكار وجائزته الأخيرة عن Oppenheimer؟

 

ويجري الإعلان عن الفائزين بجوائز أوسكار في مارس المقبل وسط توقعات كبيرة بفوز محتمل لـ«كيليان مورفي» وفيلمه Oppenheimer، وكذلك مخرج الفيلم كريستوفر نولان، إذ تصدر Oppenheimer ترشيحات الأوسكار لهذا العام، وحصد أغلب الجوائز المهمة خلال الفترة الماضية.

ووجه كيليان مورفي الشكر خلال كلمته وتسلمه الجائزة إلى مخرج الفيلم كريستوفر نولان لدعمه ولرؤيته منذ البداية قبل العمل على الفيلم وثقته فيه كممثل، كما وجه الشكر لمنتجي الفيلم والمشاركين فيه.

 

 

وقدم كيليان مورفي حياة العالم الأمريكى الفيزيائى «جى روبرت أوبنهايمر J. Robert Oppenheimer، ودوره في تطوير وصناعة القنبلة النووية التي حسمت الكثير من الأمور خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وعلى عكس عادة المخرج الشهير «كريستوفر نولان» في أفلامه السابقة التي أبحر فيها في المستقبل والخيال العلمى مثل «Inception»، و«Tenet»، فإنه هذه المرة عاد إلى الماضى في فيلمه Oppenheimer، وبحث في الصراع الذي انتهى نوويا، لصالح دول الحلفاء، خلال الحرب العالمية الثانية بتفجير القنبلة الذرية، وتجددت المخاوف من صراع مماثل وربما أشرس وأكثر تدميرا، بالحرب الروسية في أوكرانيا قبل ما يزيد على عام، بحسب صناع الفيلم