كتبت: أميرة خالد
أعلنت وسائل إعلام حكومية في فيتنام يوم الاثنين أن السلطات قد حظرت فيلم “باربي” المقبل من العرض في دور السينما بسبب مشاهد تتضمن خريطة تؤكد الصين سيادتها على مناطق في بحر الصين الجنوبي. كان الفيلم الكوميدي الخيالي، الذي يشارك في إخراجه غريتا غيرويغ وبطولته مارغوت روبي وريان غوسلينغ، مقررًا أن يتم عرضه في فيتنام اعتبارًا من 21 يوليو.

 

 

مستوحى من عالم باربى لاند.. طرح التريللر الرسمى لفيلم Barbie.. فيديو وصور - اليوم السابع
خطوة الحظر جاءت بعدما أكدت الصين سيادتها على مناطق معينة في بحر الصين الجنوبي باستخدام ما يعرف بخط القطاعات التسعة. تستخدم الصين هذا الخط لتوضيح مطالبها الواسعة في المنطقة، وهو ما يثير استياء الدول الأخرى المتنازعة في النزاع، بما في ذلك فيتنام التي تطالب بأجزاء من الممر المائي الاستراتيجي.
مجلس مراجعة الأفلام في فيتنام قد اتخذ قرارًا بحظر عرض الفيلم بسبب مشاهد تظهر خريطة تحمل خط القطاعات التسعة. وقد تم سحب مواعيد عرض الفيلم من المواقع الإلكترونية التابعة لسلاسل السينما الرئيسية في البلاد.
مارغوت روبي متعبة في كواليس تصوير Barbie | ET بالعربي
هذا ليس المرة الأولى التي يحظر فيها فيلم في فيتنام بسبب خريطة تظهر خط القطاعات التسعة. في العام الماضي، تم حظر عرض فيلم الحركة والمغامرات “أنتشارتد” بسبب مشاهد تتضمن الخط، وفي عام 2018 تم اقتطاع مشهد من فيلم “كريزي ريتش إيجنز” بسبب وجود خريطة تظهر جزر بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها.
تعد قضية بحر الصين الجنوبي مسألة حساسة بين الصين ودول جنوب شرق آسيا الأخرى. يتنافس البلدان على السيادة والمصالح في هذا البحر الذي يحتوي على مخزونات كبيرة من النفط والغاز وممرات ملاحية استراتيجية.
ما مشكلة فيتنام مع فيلم باربي؟ | وردنا