إعداد: هبة الطوخي

«عتبات البهجة» يعيد الفنان يحيى الفخرانى للشاشة الصغيرة بعد غياب قرابة ثلاثة أعوام

«الحشاشين» أحداث حقيقية من القرن الحادى والعشرين

الفنانين أحمد السقا وطارق لطفى يجتمعان في «العتاولة» بعد غياب 25 عاما

غياب للنجمات الصف الأول عن المنافسة لأسباب متعددة

يواصل النجوم والمنتجون التحضير لموسم مسلسلات رمضان ٢٠٢٤، والذي من المتوقع أن يشهد منافسة قوية، ويتمنى الجمهور أن يخرج بنفس القوة التي ظهر بها السباق الرمضاني الكبير ٢٠٢٣.

تتميز خريطة رمضانية الدرامية المقبل بالتنوع ، وبضخامة الإنتاج، حيث يتضمن الماراثون مسلسلات تاريخية وأخرى تدور فى أجواء أسطورية، إلى جانب الأعمال الكوميدية والاجتماعية والدراما الشعبية.

يشهد الموسم عددا من المفاجآت منها مسلسل “عتبات البهجة” يعيد الفنان يحيى الفخرانى للشاشة الصغيرة بعد غياب قرابة ثلاثة أعوام، منذ أن قدم مسلسل «نجيب زاهى زركش»، ويجمعه لأول مرة بالمؤلف مدحت العدل والمنتج جمال العدل، كما يعيد التعاون بينه وبين المخرج مجدى أبوعميرة بعد غياب قرابة ١٦ عاما، منذ أن قدما معا مسلسل «يتربى فى عزو».

ويشهد موسم الرمضانى المقبل، حالة منافسة شديدة، بمشاركة عدد كبير من النجوم، من خلال ٢٧ مسلسلاً، هي “الحشاشين” بطولة كريم عبد العزيز، وفتحى عبدالوهاب وميرنا ونور الدين ومجموعة كبيرة من الفنانين وتأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، من الأعمال ذات الميزانية الضخمة، وهو مأخوذ عن أحداث حقيقية من القرن الحادى والعشرين، وتدور أحداثه حول شخصية حسن الصباح وجماعة الحشاشين، وهى الفرقة التى أرعبت العالم، وكانت تقوم بعمليات إرهابية واغتيالات.

 

و”ألف ليلة وليلة” لياسر جلال، وتدور أحداث المسلسل فى أجواء أسطورية، حول حكايات ألف ليلة وليلة برؤية جديدة ومختلفة لمؤلف العمل أنور عبدالمغيث، ويلعب الفنان ياسر جلال دور «شهريار».

و”العتاولة”، مسلسل جديد يجمع فى بطولته بين الفنانين أحمد السقا وطارق لطفى بعد غياب ٢٥ عاما، منذ أن تعاونا معا فى فيلم «صعيدى فى الجامعة الأمريكية» عام ١٩٩٨.

و”بيت الرفاعي” لأمير كرارة، والذى تدور أحداثه حول قضايا التى تتناول تجارة الآثار فى منطقة نوزلة السمان خلال أحداث العملن ويشارك القفنان أمير كرارة العمل مجموعة من الفنانين منهم: احمد رزق، سيد رجب، ميرنا نور الدينن محمد لطفى، عمرو وهبة، والعمل من إخراج أحمد نادر جلال.

و”الكبير أوي ٨” لأحمد مكي، ويكون فى إطار من الكوميديا المختلفة التى تعرض خلال الماراثون الرمضانى القادم ٢٠٢٤م، ويشارك الفنان كلا من رحمة أحمد، حاتم صلاح، بيومى فؤاد، محمد سلام، والعمل من تأليف مصطفى صقر و محمد عز الدين، ومن إخراج أحمد الجندى.

و”صيد العقارب” بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، ويشارك فى بطولته مجموعة من نجوم الفن ، أبرزهم الفنانة منال سلامة، سيمون، أحمد ماهر، وغيرهم، وستدور أحداثه في إطار اجتماعي درامي، ويعد العمل من تأليف باهر دويدار، ومن إخراج أحمد حسن.

، و”حق عرب” لأحمد العوضي يشارك في بطولته عدد من الفنانين، أبرزهم الفنان رياض الخولي، وفاء عامر، وليد فواز، ميرهان حسين، وغيرهم، والعمل من تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق.

مسلسل نعمة الأفوكاتو بطولة الفنانة مي عمر ويعيد الفنان أحمد زاهر لدراما رمضان بعد غياب استمر حوالي ٣ سنوات منذ مسلسل البرنس الذي قدمه عام ٢٠٢٠.

مسلسل “المداح ٤ أسطورة العودة” يعود الفنان حمادة هلال هذا العام بالموسم الرابع من سلسلة المداح التى عرضت خلال الاعوام السابقة فى المراثون الرمضانى، وتدورأحداثه حول البحث فى الاعجاز العلمى عن طريق القرآن الكريم.

ويشارك فى البطولة كلا من : هبة مجدى، خالد سرحانن فتحى عبد الوهاب، دنيا عبد العزيز، حنان سليمانن صبحى خليل، والعمل من تأليف أمين جمالن ومن إخراج احمد سمير فرج.

يُعرض أيضاً مسلسل “المعلم” بطولة الفنان مصطفى شعبان، ويشارك به مجموعة من الفنانين، أبرزهم الفنانة سهر الصايغ، أحمد بدير، هاجر أحمد، أحمد فؤاد سليم، وتدور أحداثه في إطار شعبي اجتماعي.

ومسلسل «إمبراطورية ميم» لخالد النبوي، أحدث الأعمال التلفزيونية المنضمة لقائمة مسلسلات رمضان ٢٠٢٤ المقبل، والمسلسل مأخوذ عن رواية الأديب إحسان عبد القدوس والتي سبق وأن تم تقديمها في فيلم سينمائي من بطولة النجمة الراحلة فاتن حمامة، ويشارك في العمل بجانب الفنان خالد النبوى كلا من حلا شيحان نشوى مصطفىن نور النبوى، وأيضاً محمود حافظن والعمل من تأليف محمد سليمان عبد المالكن ومن إخراج محمد سلامة.

ومسلسل “غالية ب ١٠٠ راجل” بطولة سمية الخشاب، ويشارك فى البطولة كلا من باسم سمرة، محمود عبدالمغنى، صلاح عبدالله، سلوى خطاب، ومن إخراج إبرام نشأت، وتدور أحداثه حول شخصية “غالية” سائقة ميكروباص، فهى شخصية قوية وبسبب الظروف تضطرها إلى العمل فى هذه المهنة، ولذا تواجه العديد من المشاكل.

وتضم القائمة أيضًا، مسلسل “جري الوحوش” بطولة محمود عبد المغني ونضال الشافعي، و”مسار إجباري” لأحمد داش وعصام عمر، و”خالد نور وولده نور” للثنائي شيكو وكريم محمود عبد العزيز، و”هو وهي وهم” بطولة هشام ماجد وأسماء جلال، و”سر إلهي” لروجينا، و”صلة رحم” لإياد نصار وأسماء أبو اليزيد، و”بدون مقابل” بطولة هاني رمزي وهاني البحيري و”ولاد الحاج متولي” لوفاء عامر ونرمين الفقي، و”صدفة” بطولة ريهام حجاج، و”قلع الحجر” لمحمد رياض.

وكان المُقرراً مشاركة ٣٨ مسلسلاً تقريباً في موسم دراما رمضان، بعدما تأكد خروج ١١ مسلسلاً دفعة واحدة.

وتضم قائمة المسلسلات التي خرجت من السباق، “جعفر العمدة ٢” بطولة محمد رمضان، و”الراكون” بطولة يوسف الشريف، و”قصة مدينة” للثنائي محمد ممدوح وأحمد أمين، و”كوبرا” لمحمد عادل إمام، و”سيدي مكين”، و”شغل فنادق” بطولة عمرو يوسف وروبي.

كما خرج أيضاً “أرض النفاق ٢” لمحمد هنيدي، و”رمضان كريم ٣” لسيد رجب، فضلاً عن تأجيل مسلسلات منى زكي، وياسمين عبد العزيز ومنة شلبي.

وأعلن عدد كبير من نجوم الفن والصناع عن حجز مقاعدهم من الماراثون المقبل، مع غياب ملحوظ للنجمات الصف الأول عن المنافسة لأسباب متعددة.

يسرا

أعلنت الفنانة يسرا عن اعتذارها عن المشاركة فى الموسم الرمضاني المقبل، ورغبتها فى الابتعاد هذا العام، خاصة بعد تجربتها العام الماضي فى مسلسل «١٠٠٠ حمد الله على السلامة»، والأراء المتباينة حول نجاحه، بالاضافة لقرار العدل جروب على عدم المشاركة فى الموسم المقبل إلا بأعمال ذات ١٥ حلقة فقط، والتي إعتادت دومًا على التعاون معهم.

ليلي علوي

كما قررت الفنانة ليلى علوي الابتعاد عن الدراما والتركيز على السينما؛ لاسيما وأنها تستغرق وقت طويل فى عدد ساعات التصوير والتحضير مقارنة بالأعمال السينمائية.

وتنتظر «علوي»، فى الأيام المقبلة عرض فيلمها «التاريخ السري لكوثر» والذى انتهت من تصويره منذ عام، ولم يتم تحديد موعد طرحه بالسينمات، بالاضافة لفيلمها الجديد «آل شنب»، والمقرر طرحه فى موسم أفلام رأس السنة الجاري.

مني زكى

قررت الفنانة منى زكي عدم المشاركة فى الموسم الرمضاني المقبل، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته فى العام الماضي بمسلسلها “تحت الوصاية”، والتركيز على السينما حيث تنشغل بفيلمها الجديد مع الفنان كريم عبدالعزيز بعنوان «لعب عيال»، بعد آخر تعاون بينهما منذ ١٤ عامًأ.

دنيا سمير غانم

تنشغل الفنانة دنيا سمير غانم فى الفترة الحالية بالاستعدادات لاعادة عرض موسم جديد من مسرحيتها «آنستونا»، والتى حققت بها نجاح كبير، لتضع تركيزها عليها فى الفترة المقبلة وتغيب عن الماراثون الرمضاني المقبل، بعد مشاركتها العام الماضي بمسلسل “جت سليمة” وتضمن ١٥ حلقة فقط.

ياسمين عبد العزيز

قررت الفنانة ياسمين عبدالعزيز عدم المشاركة فى الموسم الرمضاني المقبل، لعدم وجود سيناريو مختلف عما قدمته من قبل، بعد أن كان مقرر لها المشاركة في عمل فني بالأيام الماضية، بعدما حققت نجاح كبير الموسم الماضي بمسلسل «ضرب نار»، مع الفنان أحمد العوضي.