حوار: مريم يعقوب

  • لعبت مع أحمد زكي ” الطاولة ” لكسر حاجز الخوف .. وعبدالمنعم مدبولي هدد بترك فوازير رمضان إن لم اشارك فيها

  •  شخصية صلاح عضمة اخترعها الراحل طلعت زكريا .. والمخرج جمال عبد الحميد أقنعني بدور أحمد أبو النص لما شافني بشرب سيجارة

  • أحمد بدير اقرب الشخصيات الفنية إلى قلبي وليلي علوي لا تشعر معها بالإحراج والتوتر

يعد الفنان الكبير محمد الصاوي أحد نجوم الكوميديا في عالم فن الشاشة الصغيرة والكبيرة ،وبما أن فن الكوميديا من أصعب الفنون ، فقد أصبح الفنان القدير محمد الصاوي عنواناً بارزاً لهذه الفنون بخفة وذكاء وإبداع وارتجال.

اشتهر الصاوي بحبه وشغفه بالمسرح منذ أيام دراسته بالجامعة، فقدم العديد من العروض المسرحية في المسرح القومي ومسرح السلام ومسارح أخرى، وفاز بجماهيرية كبيرة ، وأصبح بمرور الوقت أحد أهم الممثلين الكوميديين وصانعي “الإفيهات” في الدراما المصرية. يمتلك الصاوي عددًا من الاعتمادات السينمائية ،أبرزها دور صلاح عظمة في فيلم طباخ ، كما مثل في عدة مسرحيات ، ولعب شخصيات مبدعة. لذ كان لنا هذا الحديث مع الفنان القدير محمد الصاوي، يكشف فيه أسرار العديد من أعماله الفنية ومن الذين أثروا فيه في مجال الفن ، مثله الأعلى في الكوميديا ، ومواقفه السعيدة والصعبة ، والعديد من الحكايات تقرأها في الحوار التالي .

كيف بدأت علاقتك بالفن؟

أحببت المسرح خلال فترة دراستي الجامعية في السبعينيات، وشاركت في العديد من العروض المسرحية، وخاصة مسرحيات الأطفال ، و قدمت ٢٢ مسرحية للأطفال ، كما شاركت في العمل المسرحي لمسرح السلام ، ثم كانت بداياتي الحقيقية على المسرح ، ودخلت مجال التمثيل بالصدفة فأنا خريج كلية التجارة ودخلت مسرح الجامعة كي أشاهد طريقة تمثيل الطلاب، ومخرج العرض مسرحي طلب مني التمثيل وقتها، بعد مسرحيتي الأولى في الكلية ، صنعت اسمًا لنفسي في الكلية ، واكتشفت حبي للفن والتمثيل ، وبدأت مسيرتي الفنية لأنني كنت منخرطًا في شخصيات كوميدية.

من هم أفضل أصدقائك في عالم الفن؟

لدي مجموعة من الأصدقاء المقربين في عالم الفن ، منهم محمد هنيدي وأشرف عبد الباقى وحجاج عبد العظيم ، لكن الفنان الأقرب لي وأتواصل معه دائما ، هو الفنان أحمد بدير الذي له مواقف كثيرة معي.

دائمًا ما تكون كواليس الأعمال مليئة بالمفاجآت منها مواقف سعيد وأخرى مؤثرة

حدثنا عن بعض النجوم ومواقفها التي لا يمكنك نسيانها؟

بالطبع هناك العديد من المواقف والأحداث التي تكشف عن العمل سواء كان ناجحًا أم لا ، عندما اشتركت فى أعمال مع استاذ عادل إمام واستاذ أحمد ذكي،، كانوا يتقربون من كل زملائهم الفنانين والفنانات حتى يصنعوا ألفة بينهم وبين الجميع، مثلما فعل أحمد زكي طلب من لعب دور طاولة حتى يكسر أي حاجز أو خوف.

كما لا أنسى مواقف مع المرحوم عبد المنعم مدبولي في تصوير فوازير جدو عبده ، حيث كنت اقوم بدور الروبوت ، وكان وجهي غير مرئي فى شخصية اسمها عوكل ،والأستاذ مدبولي طلب من المخرج، أن شخصية عوكل لابد أن يقوم بعملها محمد الصاوي وبدونه لن لن أكمل الفوازير ، كذلك النجمة ليلى علوى ، والتى كانت أثناء العمل داخل مسرحية ،كانت تصر على تقديم الشاى والقهوة وتبادل الحديث معنا والضحك انا و هي و علاء و صلاح عبدالله فتجعلك لا تشعرى معها بإحراج أو توتر.

ما هو افضل دور تعتز به طوال تاريخك الفني؟

مسلسل الوسية لأنها نقطة انطلاق في مسيرتي الفنية

كيف اشتركت بالعمل؟

عرض الدور على المخرج الكبير إسماعيل عبد الحفيظ وأخبرني أن أختار بين دورين ، أحدهما لحلقتين والآخر لـ١٦ حلقة ، وانتظرنى حتى أخذت القرار باختيار الدورين ، لأن عندما قرأتهم وجدتهم مؤثرين للمشاهد وعندما أخبرته قال لى برافو عليك

ما هو المبدأ الذي تؤمن به وتمارسه في حياتك؟

“حب شغلك .. شغلك يحبك

متى تشعر بالنجاح والرضا عن نفسك؟

عندما أشعر بالحب من الناس ، لأنهم هم سبب شهرتى ، بينما هناك ناس في مرحلة ما يسيئون فهم الشهرة.

لم أقم بدور بطولة مطلقة ، لم أفعل شيئًا ، بينما الناس تلتقىتي في الشارع بطريقة جميلة جدًا ، إنها بطولة بالنسبة لي ، لأنني أعتقد أن حب الناس لي هو البطولة.

ما هو أطرف موقف واجهته في حياتك ولن تنساه أبدًا؟

ذهبت مرة إلى لبنان ، وكان ذلك خلال مسلسل الوسية الذي لعبت فيه دور “عبيط”، وجدت طفل يجرى خلف والدته يشارو على و ويقول لها “ده ممثل ده ممثل ، أنا سامعه بصيت جامد اوي و لقيتها بتقوله ياض ده مش ممثل ده الواد العبيط اللي بيطلع في التليفزيون.

ماهي أكثر الأدوار التى قدمتها فى السينما وتعتر بها وقريبة لقلبك؟

اعتز بأدوارى فى فيلمي جواز بقرار جمهوري و طباخ الرئيس

ماهي قصة اسم “صلاح عضمة” الشخصية التى قدمتها فى فيلم طباخ الرئيس؟

في أول يوم تصوير وجدت الراحل طلعت زكريا الله يرحمه يقول : “يا صاوي امسك الفانله دي البسها” وكانت “فانلة حمالات” سألته : “اشمعنا رد قائلا : “انا حاسس ان الشخصية دي عايزة الفانله دي تلبسها فلما لبست الفانله دي و لقيته بيقولي صلاح عضمه وده بسبب العضم اللي باين من الفانلة”.

ما سر الجملة التى اشتهرت بها فى فيلم جواز بقرار جمهورى عند الجمهور لدرجة انهم اصبحوا يرددوها دائما؟

« هو البني ادم ايه غير شوية حاجات فوق بعض البني ادم ايه غير شهيق و زفير» .

هذه الجملة أخدتها من مقهى بلدى ، حيث اثنين بلديتنا جالسين ، تقريبا توفى أحد من أهلهما ، ويواسون بعضهما ، سمعت الجملة أعجبتني وجدتها جديدة و الاستاذ خالد يوسف كان له دورا كبيرا فى انتشارها،حيث أنه من شدة اعجابه بها ، كان يوجهني أقولها فى مشاهد معينة و أكررها بطريقة خاصة فى الفيلم موضحا أن ترديدها يترسخ في عقل الجمهور، والذي زود”الافيه ده واللازمة دي” الفنان حسن حسني الله يرحمه لأنه أعادها ، خرجت من نجم كوميدي كبير اترسخت عند الناس.

احكي لنا عن دورك في مسلسل ريا وسكينة والذي أديت فيه شخصية أبو احمد النص؟

هذا الدوركان نقلة نوعية لمشوراي الفنى بصراحه ، وذلك يرجع إلى أننى كنت ذاهباً اعتذر عن المسلسل للاستاذ جمال عبد الحميد ، وهو من المخرجين الأقوياء في الوسط الفنى ، حيث لا يستطيع ممثل رفض العمل معه ، وطلبت منه أن يستبدلني بممثل أخر ،”بلاش أنا” ، رد قائلا: ” ليه بس فيه ايه قولتله مفيش حوار قالي روح اقعد على الكرسي ده و أنا جايلك،، روحت قعدت وفضلت افكر اخلع ازاي هو مراقبني من بعيد ولما شافنى بشرب سيجارة وقاعد بطريقة معينة،، قالي انا عايز القعده دي بالسيجارة دي و ملكش دعوة ، ومن هنا أقنعني المخرج جمال عبد الحميد بالدور ونجحت الشخصية كثيرا مع الناس.

من اقرب الشخصيات الفنية القريبة إلى قلبك؟

الاستاذ أحمد بدير وعلى فكرة شخصية انسانية جامد جدا ، أحب أن اقول على معلومة أول مرة ذهيت فيها إلى عمرة معه كانت بدون علمي ، حيث كنا نعمل في مسلسل مع بعض و انتهينا من التصوير ، وجدت المساعد يخبرني : ” الاستاذ احمد بيقولي عايز الباسبور بتاعك قولتله ليه قالي معرفش” ، قال هذه الجملة رديت عليه في المنزل وأتى إلى المنزل اخذ الباسبور و بعدها بأيام قال لي : أنتظرك المطار الساعه ١٠ الصبح.

زوجتى تسألني إلى أين أنت ذاهب حيث رديت عليها : استاذ احمد بدير منتظرني في المطار الساعه ١٠ ، قابلته أعطاني حقيبة بسأل

ما هذا رد قائلا : “قالي افتحها بفتحها لقيت ملابس الإحرام ” بكيت وقتها ، وذهلت لم أكن مستوعبا أنني ذاهبا إلى عمرة ، الفنان أحمد بدير انسان رائع وجميل ، وتعاونا مع بعض في عدة مسلسلات .

بماذا تنصح الشباب الموهوب في الوسط الفني؟

حب شغلك واللى بتقدمه علشان شغلك يقدملك ويحبك