تم تصنيف سلالة جديدة من كوفيد-19 باسم EG.5 على أنها “متحور مثير للاهتمام” من قبل منظمة الصحة العالمية. وهذا المتحور ينتمي إلى مجموعة متغيرات أوميكرون لفيروس كورونا، وقد انتشر بسرعة في العديد من دول العالم بما في ذلك بريطانيا والولايات المتحدة والصين. وبلغ انتشار هذا المتحور حتى الآن إلى 51 دولة، منها كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.
وتشير البيانات الحالية إلى أن المتحور EG.5 يمثل حوالي 17.4% من حالات الإصابة بكوفيد-19، ما يعني وجود ارتفاع ملحوظ في انتشاره. وعلى الرغم من ذلك، تقيم منظمة الصحة العالمية مخاطر هذا المتحور بأنها منخفضة على الصحة العامة. وقد أشارت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن COVID-19، إلى أن المتحور EG.5 يظهر قابلية متزايدة للانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى. وبالرغم من زيادة انتشاره وبعض خصائصه مثل الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.
هذه الأحداث تبرز أهمية مواصلة متابعة تطورات الفيروس ومتغيراته، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشاره وحماية الصحة العامة.