كتبت :مريم يعقوب

أكد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية لدور البحر المتوسط، تكريم الفنانة الفرنسية آن باريلود، في افتتاح الدورة الـ 40 من المهرجان، المقرر إنطلاقها في الفترة ما بين 1 وحتى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية د.أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية.

 

وأضاف أباظة: «آن باريلود نجمة صاحبة تاريخ كبير في السينما، أفلامها كان لها تأثير جماهيري كبير ومنها Deadlines الذي قدمته عام 2004؛ وهو فيلم أكشن نالت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان باريس السينمائى، ومن علامتها أيضًا البارزة فيلم In Their Sleep، إخراج كارولين دو بوتيه وشقيقها إريك دو بوتيه، عام 2010 وجسدت خلاله باريلود دور البطولة وهو العمل الذي ينتمي لأفلام الإثارة النفسية.
أن باريلود بدأت نشاطها الفنى في عام 1977؛ اشتهرت لدى الجمهور العالمى بأدائها الشخص منية الرئيسية في فيلم المخرج لوك بيسون La Femme Nikita.

 

 

ولدت باريلود في باريس؛ أثناء دراستها في المدرسة درست الباليه؛ لتبدأ مسيرتها السينمائية في السادسة عشرة من عمرها بالمشاركة في فيلم L’hôtel de la plage للمخرج ميشيل لانج في عام 1978؛ وتعد انطلاقتها الحقيقية في فيلم La Femme Nikita الذي قدمته عام 1990؛ وحقق نجاحًا بشباك التذاكر، كما حازت عنه جائزتين الأولى هي سيزار لأفضل ممثلة عام 1991؛ والأخرى كانت جائزة دافيد دى دوناتيللو لأفضل ممثلة أجنبية.

 

 

بعد فيلم La Femme Nikita؛ غادرت باريلود فرنسا لتشارك في ثلاثة أفلام في الخارج: Innocent blood وFrankie starlight وMap of the human heart وهو فيلم من إنتاج عام 1992 للمخرج النيوزيلندي فينسنت وارد؛ وتدور أحداثه قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية حول حياة أفيك؛ وهو صبي كندي من الإسكيمو؛ وشاركها البطولة بالفيلم جيسون سكوت لي وباتريك بيرجين وجون كوزاك؛ وقد فازت عن دورها بجائزة مهرجان طوكيو السينمائى الدولى.

 

 

 

شاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية كعضو لجنة تحكيم.. ورئيس لجنة تحكيم، ونالت على العديد من التكريمات المحلية والدوليةً، وشاركت ايضا في الدعاية في احدي بيوت الازياء العالمية والبرفانات ولمع إسمها في عالم الفن، قدمت العديد من الافلام التي حققت نجاحا كبيرا وفازت عنها بالكثير من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية .